6 مايو 2024 04:02 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

بـ35 مليار ريال.. استثمارات سعودية ضخمة في قطاع الحديد والصلب

المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية

صرح وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر بن إبراهيم الخريف، أن الوزارة ستعمل على متابعة تطوير عدد من الفرص الاستثمارية في قطاع الحديد والصلب مع مستثمرين محليين ودوليين.

وأضاف الوزير أن تلك المشاريع ستتضمن ثلاث مشاريع كبرى في مرحلة التطوير بقيمة 35 مليار ريال سعودي (9.3 مليار دولار)، وبطاقة إجمالية تبلغ 6.2 ملايين طن، مثل إنشاء مجمع متكامل لإنتاج صفائح الحديد تقدر طاقته الإنتاجية بنحو 1.2 مليون طن سنويًا، يستهدف إنشاء السفن وأنابيب ومنصات النفط وخزانات النفط الضخمة.

إلى جانب ذلك، تجري المملكة مناقشات مع مستثمرين دوليين لإنشاء مجمع متكامل لإنتاج مسطحات الحديد، بطاقتة إنتاجية سنوية تبلغ 4 ملايين طن من الحديد المدرفل على الساخن، ومليون طن من الحديد المدرفل على البارد، إضافة إلى 200 ألف طن من صفائح الحديد المقصدر، وفقًا لصحيفة فوربس.

يأتي ذلك في إطار خطة المملكة لتوطين منتجات صناعة الصلب بالداخل، إضافة إلى تخفيض الواردات بنسبة 50%، مع ضمان توفر سلاسل إمداد وتوريد هذا القطاع.

وفي بداية هذا اليوم، انطلق المؤتمر السعودي الدولي الثاني للحديد والصلب والتي تنظمه اللجنة الوطنية لصناعة الحديد والصلب باتحاد الغرف السعودية، ومن المقرر أن يستمر هذا المؤتمر لمدة ثلاث أيام.

جدير بالذكر، تمتلك المملكة العربية السعودية احتياطات من خام الحديد تبلغ نحو 780 مليون طن، وتحتل المملكة المركز العشرين عالميًا من حيث الطاقة الإنتاجية للحديد والصلب، إذ يوجد نحو 41 مصنعًا لإنتاج الصلب بطاقة إجمالية تبلغ 18 مليون طن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المملكة العربية السعودية الحديد والصلب ومنصات النفط مخزونات النفط المؤتمر السعودي الدولي خام الحديد سعر طن الحديد اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات