29 أبريل 2024 14:45 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

رغم التوترات.. الصين تستورد القمح الأسترالي بكميات قياسية

القمح الأسترالي
القمح الأسترالي

تستورد الصين، القمح الأسترالي بكميات قياسية، رغم الخلافات التجارية بين البلدين بشأن السلع الزراعية الأخرى، حيث يستعد المزارعون لمحصول الحبوب الوفير للمرة الثالثة على التوالي.

ووفقًا للمراجعة المالية الأسترالية، تُقدر مصادر الصناعة أن الصين ستستورد حوالي 6.3 مليون طن من القمح الأسترالي للسنة المنتهية في 30 سبتمبر الجاري، مما يجعلها أكبر متعامل مع أستراليا، وتأتي إندونيسيا في المركز الثاني بـ3.7 مليون طن.

تأتي الزيادة في مبيعات القمح إلى الصين، وسط محصول القمح الأسترالي القياسي في 2021/2022، مع استمرار الخلاف بين الصين وأستراليا، بشأن الحظر والقيود المفروضة على تجارة الحاصيل الزراعية الأخرى، بما في ذلك الرسوم الجمركية المعوقة على الشعير الأسترالي.

وترجع هذه الزيادة إلى حاجة الصين إلى قمح أسترالي متوسط البروتين لأطعمة مثل الكعك بالبخار، وبعضها للحفاظ على الإنتاج الحيواني، حيث تفضل الصين القمح الأسترالي على القمح الروسي.

توقعات محصول القمح الأسترالي

تتوقع منظمة "آباريس"، التابعة للحكومة الفيدرالية، أنه بحلول العام المقبل، سيكون المزارعون في جميع أنحاء أستراليا قد حصدوا 32.2 مليون طن من القمح، وهو ما يقل قليلاً عن الرقم القياسي العام الماضي، و12.3 مليون طن من الشعير، وما يقرب من 6.6 مليون طن من الكانولا.

وتعمل آباريس، على زيادة صادرات القمح لتصل إلى 11.7 مليار دولار في 2022/ 2023، لتتجاوز مرة أخرى لحوم البقر، باعتبارها المنتج الأكثر تصديرا لدى أستراليا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح أستراليا الصين القمح الأسترالي الشعير إندونسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات