29 أبريل 2024 23:12 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنك الاستثمار القومي ينفي منح قرض بقيمة مليار جنيه لهيئة سكك حديد مصرغدًا.. مباحثات موسعة بين حكومتي مصر وبيلاروسيا لتعزيز التعاونرئيس الوزراء يتطلع إلى توقيع عدد من اتفاقيات التعاون المُشتركة مع بيلاروسياقادة أفارقة يطالبون البنك الدولي بزيادات مساهمات التمويل إلى 120 مليار دولارتعطيل العمل بكافة البنوك يومي الأحد والإثنين المقبلينوزير المالية يدعو المستثمرين السعوديين للاستفادة من الحوافز المقدمة للقطاع الخاصمصر تتفق مع اليابان على تمويل الموازنة بقيمة 230 مليون دولارننشر كلمة وزيرة التخطيط خلال اجتماع محافظي البنك الإسلامي للتنمية بالرياضألستوم الفرنسية: ملتزمون بتوطين صناعة السكك الحديدية في مصروزير الصناعة: تطوير منطقة شق الثعبان للوصول بصادرات الرخام والجرانيت إلى مليار دولار سنويًارئيس الوزراء يعود للقاهرة بعد مشاركته بالمنتدى الاقتصادي العالميوزير النقل يتفقد تصنيع 55 قطارًا للخط الأول للمترو| صور
أسواق عربية

وزير النفط الكويتي: نسعى لزيادة إنتاج الغاز إلى مليار قدم مكعب

محمد الفارس وزير النفط الكويتي
محمد الفارس وزير النفط الكويتي

كشف وزير النفط الكويتي، محمد الفارس، عن خطط بلاده لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، واستمرار الحفاظ على حصة إنتاج النفط كما هي في «أوبك بلس»، ضمن رؤية الكويت الجديدة 2035.

وجاء ذلك في كلمة ألقاها اليوم الأحد، نيابة عنه الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود الصباح، خلال مؤتمر ومعرض مصنعي الغاز في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال الفارس: «إننا في الكويت نعمل على زيادة إنتاج الغاز؛ لمواكبة الطلب العالمي المتزايد، ولإتاحة فرص استثمارية جديدة للبتروكيماويات، كما أن حجم إنتاج الغاز الحر أكثر من 500 مليون قدم مكعب، والمستهدف الوصول لمليار قدم مكعب».

وأضاف، بحسب الكلمة التي نقلتها عنه صحيفة «الراي» المحلية: «الغموض موجود في أسواق الغاز أو النفط، وعملاؤنا ما زالوا يطلبون الكميات ذاتها، ومن ناحيتنا داعميين للأسواق العالمية ونرى العملاء يطلبون الكميات ذاتها، لكن هناك تساؤلات حول المستقبل الاقتصادي للعالم في ظل زيادة أسعار الفائدة والركود المتوقع في الاقتصادات العالمية ومدى تأثيره في الطلب على النفط الخام».

إنتاج الغاز في الكويت

وأشار وزير النفط الكويتي إلى الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها بلاده حاليًا في قطاع الغاز على مستوى البنية التحتية، لافتًا إلى أن أهم الخطط حاليًا تتمثل في المحافظة على إنتاج النفط، ولدينا الخطط التي تسمح لنا بزيادة الإنتاج خلال الفترة المقبلة.

التحديات التي تواجه صناعة الغاز عالميًا

وتحدث وزير النفط الكويتي عن أبرز التحديات التي تواجه صناعة الغاز عالميًا في الوقت الحالي، في ظل الصراعات الجيوسياسية.

وتابع: «شاهدنا تفاعل قطاع النفط والغاز نتيجة التقلبات الهائلة خلال العامين الماضيين وكيف أثرت جائحة فيروس كورونا بشكل كبير في حياتنا وفي الاقتصاد العالمي».

وأضاف أن الجائحة تسببت في انكماش الطلب على الطاقة؛ نتيجة الإغلاقات وإجراءات الحظر التي فُرِضت للحد من تفشي كورونا، لتنخفض بذلك أسعار النفط والغاز إلى أدنى مستوياتها التاريخية».

وقال إن من أهم هذه التحديات عدم القدرة على تنبؤ العرض والطلب، ولا سيما في ضوء الانكماش الاقتصادي المحتمل والتوازنات الجيوسياسية سريعة التغير.

وأردف: «على الرغم من نمو صناعة الغاز الطبيعي؛ فإنها تواجه منافسة متزايدة من التحول العالمي نحو مصادر الطاقة المتجددة، وهذا التحول هو تحدٍ رئيس آخر يتعين علينا التعامل معه بجد، كما لا تزال التحديات الأخرى المعروفة التي تواجه صناعة الغاز من حيث استكشاف حقول الغاز وتطويرها، ووسائل نقل الغاز وتوزيعه، فضلًا عن إجراءات ضمان سلامة البنية التحتية للغاز وصلاحيتها، وهي تحديات ذات أهمية قصوى».

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الغاز الطبيعي أوبك بلس كورونا الاقتصاد العالمي مجلس التعاون الخليجي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات