28 أبريل 2024 23:54 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يهدد بتجميد 7.5 مليار يورو مخصصة للمجر

يوهانس هان المفوض الأوروبي لشؤون الميزانية
يوهانس هان المفوض الأوروبي لشؤون الميزانية

اقترحت المفوضية الأوروبية، اليوم الأحد، على الدول الأعضاء تعليق دفع نحو 7.5 مليار يورو من التمويل الأوروبي للمجر؛ بسبب مخاطر مرتبطة بالفساد.

وقال المفوض الأوروبي لشؤون الميزانية يوهانس هان، في مؤتمر صحفي، إن المجر تعهدت إبلاغ المفوضية بتنفيذها إجراءات لمعالجة الوضع بحلول 19 نوفمبر المقبل، ما يحتم على المفوضية إعادة تقييم الوضع لتتصرف بعدها بناء على ذلك.

ولفت إلى أن الأموال المقدمة من ميزانية الاتحاد الأوروبي لا يتم حمايتها بشكل كاف من الاستغلال في هذا البلد، مشيرًا في الوقت ذاته بالتعهدات التي قدمتها المجر مؤخرًا؛ للتغلب على المشاكل الحالية.

واستجابة لمخاوف بروكسل، أعلنت المجر مؤخرًا، سلسلة تدابير بينها إنشاء هيئة مستقلة مكلفة بمكافحة الفساد وتحسين الشفافية في المناقصات العامة.

وتعد هذه المرة الأولى التي تقترح فيها المفوضية الأوروبية اتخاذ مثل هذه الخطوة؛ بسبب أوجه القصور في حكم القانون بدولة تابعة للاتحاد الأوروبي.

ومن أجل استقطاع الأموال المقدمة من ميزانية الاتحاد بالفعل، يجب أن تصوت حاليًا 15 دولة تضم على الأقل 65% من سكان الاتحاد الأوروبي بالموافقة على اقتراح بروكسل.

يشار إلى أن المجر تحصل على المليارات سنويًا من ميزانية الاتحاد الأوروبي، فيما تنتقد المفوضية الأوروبية في الوقت ذاته الفساد القضائي في البلاد، وترى أن الفصل بين السلطات في خطر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوربي المجر الفساد السلطات المفوضية الأوروبية البرلمان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات