29 أبريل 2024 14:10 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية بعد تضاؤل احتمالات وضع سقف لقيمته

أسعار الغاز الأوروبية
أسعار الغاز الأوروبية

ارتفعت أسعار الغاز الأمريكي في أوروبا، اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر 2022، حيث انتعشت العقود الآجلة للغاز الطبيعي المرتبطة بـ TTF إلى أكثر من 200 يورو لكل ميجاوات/ ساعة، عقب انخفاضها في وقت سابق من الجلسة.

جاء هذا الارتفاع في أسعار الطاقة بالقارة العجوز، عقب أنباء تفيد أن المفوضية الأوروبية صرفت النظر عن وضع أي حد أقصى لسعر الغاز الذي كان قد تم اقتراحه سابقا، بهدف معالجة أزمة الطاقة المتفاقمة في الاتحاد الأوروبي.

في الأسبوع الماضي، اقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، خطة من 5 نقاط تتضمن خفض استهلاك الكهرباء، وتحديد سقف للأسعار على الإيرادات الفائضة التي حققتها مصادر الطاقة المتجددة والطاقة النووية، وبرنامج مساعدات الدولة لضخ سيولة إضافية في أعمال المرافق المتعثرة.

ومع ذلك، هناك آمال في إمكانية تجنب أزمة الطاقة جزئيًا على الأقل بعد أن أظهرت البيانات الأخيرة، أن مواقع تخزين الغاز الطبيعي الأوروبية تم ملؤها بشكل أسرع من المتوقع بحوالي 84% من الإجمالي، ما يعد أعلى بقليل من متوسط ​​الـ5 سنوات.

وتأزم الوضع بعدما علقت روسيا إمدادات الغاز عبر طريق الإمداد الرئيسي «نورد ستريم 1» في أوروبا، ما أدى إلى اشتداد الصراع بين موسكو وبروكسل، ورفع احتمالات الركود وتقنين الطاقة في بعض أغنى دول التكتل.

أسعار الغاز الأوروبي

صعدت أسعار الغاز الأوروبية اليوم، حيث سجلت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيبعي في أوروبا 202.35 يورو لكل ميجاوات / ساعة، لترتفع بقيمة 11.76 يورو لكل ميجاوات/ ساعة وقت نشر الخبر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الغاز الأوروبية العقود الآجلة للغاز الطبيعي حد أقصى لسعر الغاز رئيسة المفوضية الأوروبية مصادر الطاقة المتجددة مواقع تخزين الغاز الطبيعي الأوروبية الصراع بين موسكو وبروكسل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات