16 أبريل 2024 23:57 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصين تكثف حجم إنتاجها من الفحم وسط ارتفاع درجات الحرارة

الفحم
الفحم

كثفت الصين حجم إنتاجها من الفحم لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة هذا الصيف، ونقص موارد الطاقة وازدياد أسعار النفط والغاز، في خطوة تثير القلق بسبب تداعياتها على المناخ.

وتعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ، بالحد من استخدام الفحم ابتداءً من العام 2026، في إطار سلسلة تعهدات تهدف إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة من الصين بحلول عام 2030 وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

فيما قررت الصين، أكبر منتج للغازات المسبّبة للاحتباس الحراري في العالم، زيادة إنتاجها من الفحم، وهو مصدر طاقة يضر بالمناخ إلى حد كبير، وذلك بهدف إنعاش النمو الاقتصادي.

وتثير سياسة دعم هذا القطاع الذي يرتكز عليه الجزء الأكبر من إنتاج الكهرباء قلق الخبراء، إذ يخشون أن يعقد ذلك الأمر، الانتقال المحتمل إلى زيادة استخدام الطاقة المتجددة.

وفزعًا من خوف نقص إمدادات الطاقة، أمرت السلطات منتجي الفحم بزيادة طاقتهم الاستخراجية بمقدار 300 مليون طن خلال عام 2022، ما يعادل شهرًا إضافيًا من إنتاج الفحم في البلاد.

وفي الربع الأول من 2022، سمحت الصين بمناجم فحم بسعة إجمالية تبلغ 8.63 جيجاوات وفق منظمة "غرينبيس"، ما يمثل نحو نصف السعة التي أقرتها في إجمالي عام 2021، وزاد استخدام الفحم في الأسابيع الأخيرة، بسبب موجة الحر غير المسبوقة، حيث تم حرق واستخراج كميات أكبر من الفحم لتشغيل مكيفات الهواء وتعويض انخفاض انتاج سدود المياه بسبب الجفاف.

وأكدت منظمة "كلايمت أكشن تراكر" المستقلة، أن الأهداف المناخية الأكثر تقييدًا التي حددتها بكين لمكافحة الاحتباس الحراري، ستؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض من 3 إلى 4 درجات مئوية قبل نهاية القرن، وهو ما يتجاوز هدف اتفاقية باريس بالحد من ارتفاع درجات حرارة الأرض بـ 1.5 درجة مئوية.

وقال المستشار السياسي الرئيسي لمجموعة البحث في شؤون المناخ، بيفورد تسانغ، أن ارتفاع أسعار الطاقة عالميًا بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، دفع بدوره بكين إلى تعزيز إنتاج الفحم المحلي، لافتًا إلى انخفاض واردات الفحم في النصف الأول من عام 2022 بنسبة 17.5% مقارنة بالعام الماضي.

وقال وو جينغهان مدير مشروع المناخ والطاقة في منظمة "غرينبيس" في شرق آسيا، أنه كلما راهنت الصين على الفحم حاليًا، فإنه من الصعب تمويل وتحقيق مشاريع الطاقة المتجددة في وقت لاحق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط النفط خام برنت أسعار الوقود إمدادات الطاقة الاحتباس الحراري الفحم إنتاج الفحم أسعار الطاقة الطاقة المتجددة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات