28 مارس 2024 18:05 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

33 مليون دولار تكلفة إنشاء مشروع لإنتاج كومبروسر التكييف في مصر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، أن شركة ريتشي التايوانية بصدد إنشاء مشروع لإنتاج كومبروسر التكييف في مصر بالتعاون مع مجموعة العربي، باستثمارات إجمالية تبلغ 33 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية تبلغ 6 مليون كباس سنويًا، حيث من المخطط بدء الإنتاج الفعلي خلال عام 2024.

وجاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقده الوزير مع وفد شركة ريتشى التايوانية ضم تشن شينج تيان، رئيس مجلس إدارة الشركة، وفينج مينج فا، الرئيس التنفيذي للشركة، إلى جانب محمد محمود العربي، الرئيس التنفيذي لمجموعة العربي، ومحمد عبد الجيد العربي، رئيس العمليات بالمجموعة.

وقال الوزير، إن المشروع الجديد سيتم إنشاؤه بالمنطقة الصناعية بكوم ابو راضي بمحافظة بني سويف على مساحة 60 ألف متر مربع، مشيرًا إلى أن حجم الانتاج المبدئي للمشروع يبلغ 2 مليون وحدة، ويصل إلى 6 مليون وحدة في غصون 5 سنوات.


وأضاف سمير، أن المشروع يستهدف تلبية إحتياجات السوق المحلي وتصدير 50% من الإنتاج للأسواق الإقليمية والعالمية بالاستفادة من المميزات التفضيلية التي تتيحها اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية حول العالم.

وأشار إلى أن المصنع سينتج كومبروسر التكييف بقدرة 1.5 – 3 حصان، وتبلغ نسبة المكون المحلي بالمنتج النهائي 50% في بداية الإنتاج، وستزداد تدريجيًا.

وأكد الوزير، حرص الوزارة على جذب الشركات الصناعية العالمية للاستثمار في السوق المصري، والمساهمة في توطين الصناعات التكنولوجية، مع الاعتماد على المواد الخام والثروات الطبيعية المتوافرة في السوق المصري.

اقرأ أيضاً

ومن جانبه أكد تشن شينج تيان، رئيس مجلس ادارة شركة ريتشى التايوانية، حرص الشركة على الاستثمار والتوسع في السوق المصري باعتباره احد المقاصد الاستثمارية الرئيسية بمنطقة الشرق الأوسط والذي يتمتع بالعديد من المميزات الاستثمارية التي تشمل امكانيات النفاذ الحر للمنتجات في إطار اتفاقيات التجارة الحرة وانخفاض تكلفة الشحن لدول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من قناة السويس باعتبارها احد الممرات الملاحية الرئيسية في العالم، مشيرًا إلى أن الشركة الأم تنتح نحو 20 مليون وحدة كومبروسر تكييف سنويًا، وتحتل المرتبة الرابعة ضمن أكبر منتجي الكومبروسر بسلاسل التوريد العالمية.


وبدوره أوضح محمد محمود العربي، الرئيس التنفيذي لمجموعة العربي، أنه يجري حاليًا التفاوض مع شركة ريتشى التايوانية لإنشاء عدد من المشروعات في السوق المصري في مجالات إنتاج الثلاجات وأجهزة التكييف، مشيرًا إلى أن مجموعة العربي ستفتتح قريبًا أحد المصانع الجديدة المتخصصة في مجال تشريح الصاج والذي يوفر أحد مدخلات الإنتاج الرئيسية لصناعات الأجهزة المنزلية بالمجموعة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصناعة التجارة كومبروسر التكييف انتاج كومبروسر التكييف الإنتاج الصناعي تايوان استثمارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات