19 أبريل 2024 03:42 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

عاجل| الحكومة الألمانية تعلن تأميم شركة «Uniper» النفطية

شركة Uniper الألمانية
شركة Uniper الألمانية

وافقت الحكومة الألمانية، اليوم الأربعاء، على تأميم شركة «Uniper» المتعثرة، حيث تسعى جاهدة لإبقاء الصناعة واقفة على قدميها في أعقاب أزمة الطاقة العالمية.

تعد شركة «Uniper» أكبر مستورد للغاز في ألمانيا، وقد تعرضت لضغوط؛ بسبب الانخفاض الكبير في تدفقات الغاز من روسيا، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأوقفت شركة الطاقة الروسية العملاقة «غازبروم» المملوكة للدولة في وقت سابق من هذا الشهر إلى أجل غير مسمى تدفقات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب «نورد ستريم 1»، ما أدى إلى تفاقم معاناة الشركة، حسبما قال الرئيس التنفيذي لشركة يونيبر، كلاوس ديتر ماوباتش.

وأفاد بيان الحكومة، أن ألمانيا ستستحوذ على حصة 98.5% من «Uniper» عن طريق توفير رأس مال بقيمة 8 مليارات يورو، وشراء أسهم شركة الطاقة الفنلندية «Fortum» في «Uniper» مقابل 0.5 مليار يورو.

وأعلن «Fortum» في بيان صباح اليوم الأربعاء، أنه منذ الاتفاق على حزمة الاستقرار الخاصة بشركة «Uniper» في يوليو الماضي، تدهور وضع الشركة بشكل سريع وملحوظ، وعليه تم الاتفاق على إجراءات جديدة لحل الوضع.

وقال ماركوس راورامو، الرئيس التنفيذي لشركة «Fortum»، إنه في ظل الظروف الحالية في أسواق الطاقة الأوروبية، وإدراكًا لخطورة وضع «Uniper»، فإن سحب استثمارات هو الخطوة الصحيحة التي يجب اتخاذها، ليس فقط لشركة «Uniper» ولكن أيضًا لشركة «Fortum».

تجدر الإشارة إلى أن حكومة ألمانيا تمتلك حصة 30% في شركة الطاقة المتعثرة «Uniper»، والتي استحوذت عليها في يوليو الماضي، كجزء من حزمة الإنقاذ الأولية البالغة 15 مليار يورو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي تأميم الشركات المقصوم بالتأميم تأميم أزمة الطاقة العالمية أكبر مستورد للغاز تدفقات الغاز الطاقة الروسية أسواق الطاقة الأوروبية سعر النفط اليوم أسعار النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات