29 أبريل 2024 05:50 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ما هي حيل روسيا لتحدي العقوبات الغربية وبيع النفط؟

النفط الروسي - أرشيفية
النفط الروسي - أرشيفية

تلجأ روسيا لمجموعة من الحيل، للتغلب على العقوبات الأوروبية والأمريكية المفروضة عليها، منذ غزوها العسكري لأوكراينا، فبراير الماضي، والتي طالت عدة قطاعات أبزرها النفط والغاز والمنتجات النفطية.

وأظهرت بيانات بنك "مورجان ستانلي"، أن حيل موسكو تكشفت بعد ارتفاع واردات الهند والصين من النفط الروسي بنسبة 54% خلال أغسطس الماضي، إذ ارتفعت صادرات موسكو للدولتين إلى 2.7 مليون برميل يوميًا.

كما أظهرت بيانات الجمارك الصينية، ارتفاع إنفاق بكين على منتجات الطاقة الروسية إلى 8.3 مليار دولار خلال أغسطس 2022.

إضافة إلى ذلك، يرجح أن تستقبل الأسواق الآسيوية وأسواق الشرق الأوسط المزيد من النفط الروسي خلال الأشهر المقبلة، خاصة بعدما شددت العقوبات الغربية على قطاع الطاقة الروسي، وفقًا لبلومبرج.

من جهته، يسعى الاتحاد الأوروبي إلى فرض حظر كامل على وارداته من الخام الروسي بحلول ديسمبر المقبل، مما يزيد الضغط على موسكو، لإعادة توجيه صادراتها إلى وجهات أخرى.

حيل روسية لتجاوز عقوبات الغرب

استخدم التجار الروس، مجموعة من الحيل والتكتيكات، لمحاولة تصريف منتجاتهم إلى الأسواق العالمية.

من ضمن تلك الحيل، إعادة تسمية الشحنات، عن طريق مراكز توزيع رئيسية في آسيا تحتوي على مرافق تخزين عائمة، إذ يمكن خلط الوقود الروسي مع المنتجات الأخرى، ثم إعادة تسميتها للتمويه عن الشحنة.

إلى جانب ذلك، نقل التجار الروس منتجاتهم النفطية من سفينة إلى أخرى، إذ تحمّل السفينة الأولى المنتجات النفطية من روسيا، ثم تفرغها في سفينة أخرى، وأظهرت البيانات نقل 23% من الخام الروسي عبر هذه الحيلة.

كما تسعى الدول النامية للاستفادة من المنتجات النفطية الروسية الرخيصة؛ حيث تقدم حكومة الكرملين خصومات كبيرة تصل إلى 30 دولارا للبرميل، مما يجعلها حلًا جيدًا للدول النامية.

وقال رئيس وزراء سريلانكا، رانيل ويكرميسينغ، في يونيو الماضي، إن حكومة البلاد ستسعى إلى شراء المزيد من النفط الروسي، في ظل الخصومات الكبيرة التي تقدمها موسكو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط اليوم الأزمة الروسية الأوكرانية بنك مورجان ستانلي أسعار النفط عالميا العقوبات الغربية ضد روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات