29 مارس 2024 17:02 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي والبريطاني اليوم

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

ارتفعت العقود الآجلة للغاز الأوروبي اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر لتبلغ 185 يورو لكل ميجاوات/ الساعة، لكنها ظلت قريبة من أدنى مستوياتها منذ شهرين.

ويراقب المستثمرون ما إذا كانت خطة تدخل المفوضية الأوروبية ستحد من ارتفاع أسعار الطاقة في القارة العجوز أم لا.

وتشمل الإجراءات التي اقترحتها لجنة المفوضية الأوروبية، جمع 140 مليار يورو من أرباح شركات الطاقة، وخفضًا إلزاميًا لاستخدام الطاقة، وإجراءات لتخفيف ضغط السيولة في القطاع.

يذكر أن ألمانيا خصصت 2.5 مليار يورو لشراء الغاز، في نفس الوقت، أعلنت هولندا عن 16 مليار يورو لدعم الأسر.

في حين أن المخزونات الأوروبية ممتلئة بحوالي 86%، أعلى بقليل من متوسط ​​5 سنوات سابقة، ومن المفترض أيضًا أن يعود الإنتاج في النرويج إلى مستوياته الطبيعية، التي تجاوزت روسيا كأكبر مورد للغاز إلى أوروبا وفرنسا، بعد فترة صيانة.

وبالرغم من ذلك، لا تزال الإمدادات قليلة والتوقعات مع اقتراب فصل الشتاء لا تزال غير مبشرة تماماً، في حين أوقفت شركة غازبروم تدفقات الغاز عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" إلى أجل غير مسمى، ويخشى المستثمرون بشأن المسار الرئيسي المتبقي عبر أوكرانيا.

أسعار الغاز الأوروبي:

انتعشت العقود الآجلة للغاز الأوربي اليوم الثلاثاء، لتصل إلي 188.50 يورو لكل ميجا وات/ الساعة، لترتفع بقيمة 6.24 يورو لكل ميجا وات / الساعة، (وقت نشر الخبر).

وفي نفس الاتجاه، ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في المملكة المتحدة اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر لتسجل 300 بنسًا تقريبًا.

كما أعلنت رئيسة الوزراء الجديدة لبريطانيا، ليز تراس، عن حزمة تقدر بنحو 150 مليار جنيه إسترليني، لتخفيف أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة المستمرة، إلا أن خطر تصاعد الأسعار مازال قائما نتيجة شح الإمدادات.

وكشفت مسودة خطة الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق أن شركات الوقود الأحفوري قد تضطر إلى تقاسم أرباحها الزائدة لمساعدة الأسر والصناعات الأوروبية على مواجهة فواتير الطاقة، حيث أدت تكلفة حرب روسيا وأوكرانيا إلى المزيد من الخسائر.

سعر الغاز البريطاني:

ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في المملكة المتحدة إلى ما يقارب 300 بنساً اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر، إلا أنها مازالت في مستويات متدنية عقب صعودها إلى مستويات قياسية خلال الفترة السابقة.

وسجلت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في بريطانيا 300 بنساً لكل وحدة حرارية، بمقدار ارتفاع بلغ 17.49 بنس لكل وحدة حرارية (وقت نشر الخبر).

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي أسعار الطاقة أوروبا الغزو الروسي الشتاء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات