27 أبريل 2024 19:50 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

الرتوش الأخيرة تفصل تونس عن قرض صندوق النقد الدولي.. اعرف التفاصيل

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال محافظ البنك المركزي التونسي، مروان عباسي اليوم الأحد، إن تونس تتوقع التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في الأسابيع المقبلة بشأن قرض يتراوح بين 2-4 مليارات دولار على مدى ثلاث سنوات، حيث تسعى تونس التي تعاني أسوأ أزمة مالية لها، للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي لإنقاذ اقتصاد البلاد من حالة الانهيار.

وأفاد محافظ البنك المركزي لوكالة رويترز، بأن قيمة القرض لا تزال قيد التفاوض، لكنه من المتوقع أن يكون ما بين 2-4 مليارات دولار، حيث وقعت الحكومة واتحاد العام التونسي للشغل القوي الأسبوع الماضي اتفاقًا لزيادة أجور القطاع العام بنسبة 5% لتخفيف التوترات الاجتماعية.

وذكر عباسي، أن اتفاق زيادة الأجور كانت خطوة مهمة للمفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وستعطي رؤية واضحة لوزن الأجور في الناتج المحلي الإجمالي في السنوات المقبلة، مشيرًا إلى أن الاتفاقية المحتملة ستفتح الأبواب أمام التمويل الثنائي، بما في ذلك مع اليابان ودول الخليج.

وعلقت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أن اتفاق الأجور في تونس يزيد من احتمالية إبرام صفقة مع صندوق النقد الدولي، كما بدأت البلاد محادثات مع السعودية بشأن التمويل الثنائي، حيث تكافح تونس لإنعاش ماليتها العامة مع تزايد الاستياء من التضخم الذي وصل إلى ما يقرب من 9%، ونقص العديد من المواد الغذائية في المتاجر لأن البلاد لا تستطيع تحمل تكاليف بعض الواردات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي الأزمة المالية البنك المركزي الاقتراض الناتج المحلي الإجمال التمويل الثنائي المواد الغذائية التضخم معدل التضخم تونس دول الخليج السعودية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات