28 أبريل 2024 12:33 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

نائب رئيس البنك الدولي يشيد بالاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية المصرية

البنك الدولي
البنك الدولي

أشاد فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اليوم الأربعاء، بالاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية المصرية لتسريع عجلة التنمية، مهنئًا الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بإطلاق تلك المبادرة التي وصفها بـ«المهمة للغاية».

كما هنأ مصر بإنجازاتها رائع بإطلاق مثل هذه الاستراتيجية التي تحمي الملكية الفكرية، لما يتضمن الأفراد والمؤسسات، وأيضًا تسريع عجلة التنمية.

وعبر نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في كلمته عبر الفيديو خلال احتفالية إطلاق جمهورية مصر العربية للاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، عن شكره لدعوة البنك الدولي للمشاركة في هذا الحدث وتقديره لكل الوزراء المشاركين فيه، مشيرًا إلى أن جدول أعمال هذه المبادرة يتناسب مع رؤية مصر 2030.

وقال بلحاج، إن استراتيجية مصر الوطنية بشأن الملكية الفكرية تم إطلاقها في وقت مهم للغاية، حيث إن هناك ارتفاع في عمليات اختراق الانترنت ومعدلات الاعتماد بشكل كبير على التكونولوجيا.

وأضاف أن هذه الأمور تجعل حقوق الملكية الفكرية عنصرًا رئيسيا للتطور الإبداعي والابتكار الذي يمثل عنصرًا مهما للتطور الاقتصادي وكذلك لأي تطور يتعلق بفكرة التنمية البشرية، بالإضافة إلى جذب الاستثمارات الأجنبية وكيفية تحقيق أعلى معدل من الاستثمار.

وأضاف أن الاقتصادات العالمية ربما تفشل بشكل أو بآخر في حماية الحقوق، ومن هنا تأتي أهمية هذه الاستراتيجية التي يمكن من خلالها الحصول على العديد من المنافع والفوائد.

وأكد أن حماية الحقوق الفكرية، وما يتضمن العلامات والسجلات التجارية وكذلك الأصول غير المرئية، تمثل عنصرًا حيويًا من أجل حماية حقوق الأفراد، ومن أجل تفعيل آليات الإبداع والدفع بعجلة الاقتصاد إلى الأمام.

ولفت إلى أن الأمر يتطور كذلك ليشمل المعاملات التجارية مثل الحوافز الاقتصادية التي تلعب في واقع الأمر دورًا مهمًا في مسألة التطور الاقتصادي.

وذكر أن استراتيجية مصر في حماية حقوق الملكية الفكرية، تمثل دورًا تكامليًا في مسألة التنمية الاقتصادية منذ الانضمام إلى المنظمة الدولية لحقوق الملكية الفكرية في عام 1995.

وأضاف أن هناك أدوار كبرى يمكن أن تلعبها أطراف عديدة، كما يجب تفعيل دور القوانين واللوائح، وكذلك باقي المؤسسات ونشر فكرة الوعي بصفة عامة من أجل توسيع دائرة التنمية، وهي ما يكون لها عناصر متتابعة بعد ذلك على جوانب عديدة منها الجوانب القضائية فهناك الكثير من التحديات التي نواجهها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الدولي نائب رئيس البنك الدولي الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية المصرية رئيس الوزراء رؤية مصر 2030 الاستثمارات الأجنبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات