25 أبريل 2024 15:27 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء يؤكد أهمية تطوير منظومة إدارة المياه وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أهمية تطوير منظومة إدارة المياه، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وتوظيف كل الإمكانيات الفنية والإدارية لتحسين عملية إدارة المياه في الدولة المصرية؛ لضمان وصول المياه للمنتفعين وتعظيم العائد من المياه؛ تحقيقًا لمستهدفات الدولة في إنجاز المشروعات القومية الكبرى.

وجاء ذلك خلال لقاء مدبولي، اليوم الخميس 15 سبتمبر، مع الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري؛ لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة.

واستعرض وزير الموارد المائية والري، خلال اللقاء، عددًا من ملفات العمل بالوزارة، والتي تضمنت الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتأهيل الترع، كما جرى إلقاء الضوء على المشروعات التي تنفذها الوزارة خلال المرحلة الحالية، إلى جانب متابعة أعمال الحماية من أخطار السيول للفترة المقبلة، فضلًا عن استعراض الجهود المبذولة لتحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية بالصحراء الشرقية والوادي الجديد، بالإضافة إلى مناقشة عدد من المقترحات لتعظيم إيرادات الوزارة، وغيرها من الملفات الحيوية الأخرى.

وأكد أنه في ظل ما تقوم به الوزارة حاليًا لتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال المياه لمواجهة تحديات قطاع المياه، يتم حاليًا إجراء تقييم مرحلي لمشروع تأهيل الترع، والعمل على إعداد دليل إرشادي لأعمال التأهيل، أخذًا في الاعتبار الخبرات المكتسبة خلال تنفيذ أعمال التأهيل السابقة، ووضع معايير لأعمال تأهيل الترع خلال المرحلة المقبلة.

التحول لأنظمة الري الحديث

وقال سويلم إن الوزارة تكثف جهودها خلال الفترة الحالية؛ لإجراء تقييم للتحول لأنظمة الري الحديث؛ لضمان رفع كفاءة إدارة الموارد المائية، وفيما يتعلق بالمشروع القومي لتأهيل الترع، مشيرًا إلى أن هناك عدة بدائل حديثة لتأهيل الترع، ويتم تحديد مدى ملاءمة استخدام تقنيات أكثر استدامة في أعمال التأهيل، بحيث يتم وضع أولويات للتأهيل من خلال إجراء دراسة لكل ترعة على حدة لتحديد مدى احتياج الترعة للتأهيل؛ سواء كان جزئيًا أو كليًا، مع تحديد الأسلوب الأمثل، مستعرضًا تلك البدائل وأهميتها، ومؤكدًا أنه يتم مراعاة البعد البيئي والحفاظ على الأشجار الواقعة على جانبي جميع الترع.

كما استعرض الوزير عددًا من المقترحات التي تخدم إدارة الموارد المائية في مختلف المشروعات، وقدم رؤية مقترحة لعدد من الملفات التي تتصدر اهتمامات الدولة المصرية في الوقت الراهن، فضلًا عن طروحات لتطوير الأداء بجهات الوزارة المختلفة والخطط المستقبلية لأعمال ومشروعات الوزارة.

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور سويلم، حرصه على تعزيز دور البحث العلمي في جميع أنشطة الوزارة خلال الفترة المقبلة؛ من أجل الاستفادة من كل قطرة مياه على أرض مصر.

وفي الوقت ذاته، أشار الوزير إلى أنه جار العمل على متابعة أعمال الحماية من أخطار السيول للفترة المقبلة، كما استعرض الجهود المبذولة لتحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية بالصحراء الشرقية والوادي الجديد، بجانب التوسع في استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل هذه الآبار، لافتًا إلى أن هناك عددًا من المشروعات تم الانتهاء من تنفيذها ببعض محافظات الجمهورية.

وخلال اللقاء، سلط وزير الموارد المائية والري الضوء على ما تجريه الوزارة حاليًا لمواصلة أعمال حصر الأملاك والأصول والأراضي المملوكة لها؛ لاختيار أفضل السبل لاستثمار واستغلال هذه الأملاك، من خلال إجراء المعاينات اللازمة على الواقع لحصر هذه الأملاك، ودراسة عروض استغلالها الاستغلال الأمثل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء وزير الموارد المائية والري منظومة إدارة المياه حياة كريمة تأهيل الترع أنظمة الري الحديث الموارد المائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات