29 سبتمبر 2022 04:44 4 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

بنك إنجلترا يرفع سعر الفائدة إلى 2.25% رغم مخاوف الركود

بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة إلى 2.25% رغم مخاوف الركود
بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة إلى 2.25% رغم مخاوف الركود

أعلن بنك إنجلترا عن رفع السعر الرئيسي للفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 2.25%، اليوم الخميس، معلنًا إنه سيواصل الاستجابة بقوة للتضخم، على الرغم من دخول الاقتصاد في حالة ركود.

ووفقًا لما ذكرته رويترز، يتوقع البنك أن الاقتصاد البريطاني، سينكمش بنسبة 0.1% في الربع الثالث، ويرجع ذلك جزئيًا إلى العطلة العامة الإضافية لجنازة الملكة إليزابيث، بالإضافة إلى انخفاض الإنتاج في الربع الثاني.

تأتي خطوة بنك إنجلترا في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أمس الأربعاء، برفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية، حيث تكافح البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم، وسط نقص العمالة بعد جائحة كوفيد 19 وتأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على أسعار الطاقة.

تفاصيل قرار رفع أسعار الفائدة

صوتت لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا بنسبة 5 : 4 لرفع أسعار الفائدة إلى 2.25%، مع تصويت نائب المحافظ ديف رامسدن، وأعضاء لجنة السياسة النقدية الخارجيين جوناثان هاسكل وكاثرين مان، لزيادة إلى 2.5%، بينما أراد عضو لجنة السياسة النقدية الجديد سواتي دينجرا، ارتفاعًا أقل إلى 2%.

كما صوتت لجنة السياسة النقدية بالإجماع على تخفيض حيازات السندات الحكومية البالغة 838 مليار جنيه إسترليني لبنك إنجلترا بمقدار 100 مليار جنيه إسترليني خلال العام المقبل، من خلال السماح للسندات بالنضوج ومن خلال المبيعات النشطة، التي ستبدأ الشهر المقبل، بما يتماشى مع الهدف الذي أعلنته في أغسطس.

توقعات التضخم في إنجلترا

يتوقع بنك إنجلترا، أن يصل التضخم إلى ذروته عند 11% في أكتوبر، أي أقل من ذروة 13.3% التي توقعها الشهر الماضي، قبل أن تفوز ليزا تراس بقيادة حزب المحافظين وتصبح رئيسة وزراء بريطانيا.

كما توقع إن التضخم سيظل فوق 10% لبضعة أشهر بعد أكتوبر، قبل أن ينخفض.

مصر 2030
بنك إنجلترا أسعار الفائدة سعر الفائدة الرئيسي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي التضخم الركود أزمة الطاقة كوفيد 19 ليزا تراس بريطانيا المملكة المتحدة إنجلترا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات