19 أبريل 2024 04:32 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

أبرزها «ارتفاع الصادرات الزراعية لـ4.7 مليون طن».. حصاد وزارة الزراعة بأسبوع| إنفوجراف

السيد القصير وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الإنفوجراف الأسبوعي في نسخته رقم 109، حول حصاد أهم أنشطة الوزارة خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 16 إلى 22 سبتمبر الجاري، بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة.

وسلط الانفوجراف الضوء على تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جناح وزارة الزراعة الخاص بالأصناف النباتية المحمية من التقاوى والبذور.

وخلال هذا الاسبوع، افتتح السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، فعاليات ورشة العمل الإقليمية، التي نظمها المنظمة الاسلامية للأمن الغذائي، بالقاهرة، حول التخطيط الاستراتيجى وتطوير السياسات في مجال الأمن الغذائي، والتي شارك فيها 80 ممثلًا من الدول الأعضاء.

كما شارك وزير الزراعة، في المؤتمر العربي الأول للمناخ والتنمية المستدامة «الأخضر حياة» والذي عقد في القاهرة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ ورئيس أمناء المحكمة العربية للتحكيم، كما استقبل الوزير، يرلان بايدوليت، مدير المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي؛ لبحث أوجه التعاون والاستراتيجية المستقبلية لعمل المنظمة خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً

كما عقد القصير، اجتماعًا مع دارين تانغ، مدير المنظمة العالمية للملكية الفكرية؛ لبحث سبل تعزيز الأنشطة الابتكارية في القطاع الزراعي.

واستقبل علي أبو سبع، مدير المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق القاحلة «ايكاردا»، وعدد من ممثلي مكتب الايكاردا بالقاهرة؛ لبحث سبل الاستفادة من البحوث التطبيقية في مؤتمر المناخ cop27، كما عقد اجتماعًا تنسيقيًا مع علاء فاروق، رئيس البنك الزراعي المصري، بحضور قيادات الوزارة والبنك؛ لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الوزارة والبنك لتحقيق التنمية الزراعية، ومساندة جهود الدولة لتعظيم الاستفادة من القطاع الزراعي.

واستقبل القصير، السفير وائل عطية، الذي سيتولى مهام عمله سفيرًا لمصر لدى جمهورية كينيا الشقيقة، حيث تناول اللقاء بحث أوجه التعاون الثنائية والفرص الاستثمارية المتاحة بدولة كينيا، كما كرم وزيرا الزراعة، الشؤون القانونية والمجالس النيابية ومحافظ الجيزة، مزارعي القمح الذين حققوا أعلى انتاجية هذا العام.

وأصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في معهد بحوث امراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، تقريرًا تضمن ملخصًا حول أهم انشطة المعهد، الخدمية والبحثية والإرشادية والإنتاجية خلال أغسطس الماضي، كما استعرضت أيضًا ملخصًا بأهم انشطة المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح، وفروعه المختلفة خلال الأسبوع الماضي.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ارتفاع صادرات مصر الزراعية إلى 4.7 مليون طن خلال الفترة من أول يناير 2022 وحتى 14 سبتمبر الحالي، علاوة على علاج وفحص أكثر من 2000 رأس ماشية مجانًا لصغار المربين في قرى حياة كريمة بمحافظة الغربية.

ووافق مجلس إدارة المشروع القومى للبتلو برئاسة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على اعتماد مبلغ 37,844,260 جنيه لعدد 128 مستفيد من صغار المربين وشباب الخريجين باجمالى عدد رؤوس ماشية 1300 رأس.

ونظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية برنامج تدريبي بعنوان «تصنيع منتجات الألبان»، في إطار تبني شباب الخريجين وطلاب الجامعات المصرية لتأهيلهم لسوق العمل، كما نظم أيضًا بمحطة البحوث الزراعية بسخا محافظة كفر الشيخ دورة تدريبية بعنوان «تطبيق نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة HACCP فى إعداد وتصنيع وتداول الغذاء».

كما نظم بمحطة البحوث الزراعية الصبحية بمحافظة الإسكندرية دورة تدريبية بعنوان «المعاملات التصنيعية المختلفة للاسماك ومخلفاتها»، كذلك نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، انفوجراف بمناسبة العيد القومي لمحافظة البحيرة، تحت عنوان «البحيرة ".. قاهرة الإنجليز ونشاط اقتصادي متنوع».

وشهد الجناح الخاص بالادارة العامة للثقافة الزراعية، التابعة لقطاع الارشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إقبالًا جماهيريًا واسعًا من المهتمين بالقطاع الزراعي، والباحثين، وطلاب الجامعات، خلال المشاركة في فعاليات معرض صحاري الدولي 2022.

كما نفذ معهد بحوث المحاصيل الحقلية، يوم الحصاد الموسع للحقل الإرشادي التعليمي لمحصول الذرة الشامية، في ابوكبير محافظة الشرقية، ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة الشامية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي، بحضور الدكتور علاء خليل، رئيس قسم بحوث الذرة، والدكتور حاتم الحمادي، رئيس الإدارة المركزية للإرشاد، والدكتور تامر سعفان، وكيل معهد المحاصيل الحقلية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة وزارة الزراعة حصاد الزراعة الأسبوعي الصادرات الزراعية المشروع القومي للبتلو السيد القصير الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية القطاع الزراعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات