28 مارس 2024 11:17 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

«وقاية النباتات» تستقبل وفدًا سعوديًا لاستعراض الخبرات المصرية بمجال مكافحة الآفات الزراعية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل معهد بحوث وقاية النباتات، وفدًا من وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية، بحضور ممثلين عن المكتب الإقليمي للفاو، ومكتب الفاو بالقاهرة؛ لزيارة معامل المعهد بالجيزة وشندويل.

وقال الدكتور أحمد عبدالمجيد، مدير المعهد، أن الوفد السعودي المتواجد حاليًا في زيارة رسمية لمصر وممثلي الفاو أشادا بجهود المعهد في مكافحة دودة الحشد الخريفية بعد مشاهدة النتائج على أرض الواقع.

وأكدا أن مصر تُعتبر واحدة من النماذج التي يمكن أن يُحتذي بها في المنطقة، فضلًا عن دور المعهد الفعال وقدرته على تقديم الدعم والتعاون المشترك مع دول الإقليم المتأثرة بهذه الآفة الغازية الخطيرة، وكذلك على دوره المحلي برفع كفاءة المتخصصين والمؤسسات المحلية في مجال إدارة الآفة باستخدام حلول آمنة؛ بهدف تقليل استخدام المبيدات الكيميائية لحماية البيئة وصحة الإنسان والحيوان؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وكمخطط استيراتيجي للمستقبل لدعم الأمن الغذائي في ظل التحديات الحالية علي المستوي العالمي.

يذكر أن الوفد السعودي وممثلي الفاو توجها لزيارة معمل المكافحة الحيوية بفرع المعهد بمحطة البحوث الزراعية بشندويل بمحافظة سوهاج، حيث تم التعرف على أنشطة المعمل وأقسامه، واستعرض الوفد عمليات الإكثار الكمي للطفيليات والمفترسات الخاصة بدودة الحشد الخريفية، ومراحل الإكثار والتربية الكمية انتهاءً بالإطلاق في حقول الذرة لمواجهة هذة الآفة المدمرة.

كما تفقد الزائرين معامل وأقسام المعهد بإختلاف تخصصاتها، حيث تم استعراض أدوار ومهام المعهد، وأهم وأحدث البحوث العلمية التطبيقية لباحثي المعهد التي تستهدف حماية النباتات والمحاصيل المختلفة من الآفات الضارة، وكيفية الكشف المبكر عنها منذ بدايات الإصابة بها وأحدث الوسائل العلمية والبرامج المتكاملة لمكافحتها.

كما تفقدا المجموعة الحشرية بمقر المعهد، والتي تُعد أكبر مجموعة حشرية في الشرق الأوسط وإفريقيا، ومكون إنتاج المبيدات الحيوية حيث تم التعرف على أنشطة الوحدة وطرق إنتاج المبيدات الفطرية والبكتيرية ومدي فاعليتها في مكافحة الآفات المختلفة، كما أشاد وفد المملكة بمنتجات مكون مكافحة الآفات الإقتصاية بالجاذبات الفيرمونية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وقابة النباتات وفد سعودي المكتب الإقليمي للفاو الآفات الزراعية مكافحة الآفات الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات