20 أبريل 2024 12:53 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق العقارات

مدبولي يستعرض تقرير البنك الدولي عن الإسكان الاجتماعي الأخضر في مصر

رئيس الوزراء - مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء - مصطفى مدبولي

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أبرز ملامح تقرير "الإسكان الاجتماعي الأخضر في مِصر يدعم جهود التصدِّي للتغيرات المناخية، ويرفع مستوى معيشة المواطنين"، الصادر عن البنك الدولي يوم الخميس الماضي، الموافق 22 سبتمبر.

من جانبه صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، السفير نادر سعد، بأن التقرير تضمن عدداً من المؤشرات الإيجابية، إذ أشار البنك الدولي، إلى أن مِصر تتبنى - للمرةِ الأولى - برنامجًا وطنيًا للإسكانِ يرتكز على مُمارسات البناء الأخضر في وحدات الإسكان التي يتم إنشاؤها، الأمر الذي من شأنه أن يكونَ له مردود إيجابي على البيئةِ في مِصر.

ولفت التقرير إلى أن البرنامج الوطني للإسكان الذي يسعى إلى تمكين الأسر محدودة الدخل من الحصولِ على وحداتٍ سكنية خاصة بهم، بما يُحقِقُ لهم المزيد من الاستقرار، فإن هذا البرنامج يُحقق في الوقت ذاته منافع تتعلق بالتصدي للتغيرات المناخية، وذلك من خلال ممارسات البناء التي تتميزُ بالكفاءة في استخدامها للطاقة، وكونها صديقةً للبيئة.

وأشار المتحدث الرسمي إلى إشادة البنك الدولي بالججهود الحقيقية التي تبذلها الحكومة المِصرية من أجل دمج الاعتبارات المناخية ضمن مُبادراتها الإنمائية المُختلفة.

اقرأ أيضاً

كذلك اعتبر البنك برنامج " سكن لكل المصريين "، والذي يهدُفُ إلى توفير مساكنَ بتكلُفةٍ يسيرة لنحو مليون أسرة من محدودي الدخل، أول مُبادرة وطنية في مِصر لتشجيع البناء الأخضر، ويعتقد التقرير كذلك أنها المُبادرة الأولى للإسكان الاجتماعي الأخضر في المنطقة بأكملها.

وذكر البنك في تقريره أن بعض برامج الإسكان الاجتماعي في مِصر أصبحت تتبنى ما يُعرفُ بـ "نظام الهرم الأخضر" لتقييم المباني، مضيفاً أن مصر بدأت بالفعل في أعمال الإنشاءات للمشروع التجريبي الأول لبرنامج الإسكان الاجتماعي الذي يعتمدُ على هذا النظام، وذلك عن طريق بناء 7000 وحدة سكنية تعتمدُ على نظام الهرم الأخضر لتقييم المباني.

يُشار إلى نظام الهرم الأخضر على أنه نظام لتقييم المشروعات يتضمنُ 7 مجالات هم، الموقع المُستدام، جودة التصميم، مواد البناء المُستخدمة والموارد، كفاءة استخدام المياه، كفاءة استخدام الطاقة، الصحة والسلامة، والإدارة والابتكار.

كما أكد السفير في نهاية حديثه على أن الأبنية الخضراء بإمكانها أن تُخفِّضَ من استهلاك الطاقة بنسبةٍ تتراوحُ بين 24-50%، وخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 3% على الأقل من 33% إلى 30%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجلس الوزراء مصطفى مدبولي تغيرات المناخ الإسكان الاجتماعي البنك الدولي الحكومة المِصرية سكن لكل المصريين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات