16 أبريل 2024 16:57 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تركيب هيكل مفاعل وحدة الطاقة الثانية بمحطة «أكويو» النووية في تركيا

تركيب هيكل مفاعل وحدة الطاقة الثانية بمحطة «أكويو»
تركيب هيكل مفاعل وحدة الطاقة الثانية بمحطة «أكويو»

أعلنت الشركة الروسية روساتوم والمنفذة لمحطة الضبعة النووية بمحافظة مرسى مطروح، عن تركيب هيكل مفاعل وحدة الطاقة الثانية بمحطة «أكويو» النووية في تركيا.

تركيب هيكل مفاعل وحدة الطاقة الثانية بمحطة «أكويو» النووية في تركيا

وأشار إلى أنه تم إنجاز في موقع بناء محطة «أكويو» للطاقة النووية بتركيا، «التي تقوم ببناءها شركة روساتوم التي تقوم أيضا ببناء محطة الضبعة النووية في مصر»؛ العمل على تركيب هيكل مفاعل وحدة الطاقة الثانية، وهو العنصر الرئيسي بين معدات وتجهيزات الوحدة.

وأوضحت أنه سبق أن نقل هيكل مفاعل الوحدة الثانية إلى الموقع عن طريق البحر في نهاية شهر ديسمبر 2021 ثم وضع في منطقة التخزين المؤقت لمعدات المحطة حيث خضع لإجراءات فحص الجودة قبل نقله إلى مكان تجميع مكونات الوحدة. وبعد ذلك رُكّب هيكل المفاعل بواسطة رافعة مجنزرة من طراز Liebherr LR 13000 في الوضع المحدد له داخل حفرته، واستغرقت عملية التركيب حوالى 6 ساعات.

من ناحيته، قال سيرجي بوتسكيخ، النائب الأول للمدير العام لشركة «أكويو نوكليار» مدير الإنشاءات في موقع محطة «أكويو»، تعليقًا على الحدث: «يعد تركيب هيكل المفاعل في الوحدة الثانية أحد الأحداث الرئيسة لهذا العام. أود أن أشيد بالعمل الممتاز للفريق المسؤول عن أعمال تجميع المعدات وتركيبها وإدارة الرافعات، خاصة أن تركيب هيكل المفاعل عملية تتطلب أكبر قدر من الدقة حيث لا يجوز أن يتجاوز الحد الأقصى من الانحراف الأفقي المسموح به عند تركيب الهيكل عُشر المليمتر، أهنئ جميع القائمين بأعمال التجميع والتركيب وإدارة الرافعات والمتخصصين الآخرين بإنجاز عملية تركيب هيكل مفاعل الوحدة الثانية».

مراحل تشييد مبنى مفاعل الوحدة الثانية

وخلال المراحل السابقة من تشييد مبنى مفاعل الوحدة الثانية، ركب جهاز «مصيدة الانصهار» وأنجزت أعمال الخرسانة الخاصة بالعناصر الداعمة للهيكل، كما أنجزت الأعمال الهادفة إلى توفير ما يسمى الحماية الجافة للمفاعل وكذلك العزل الحراري للجزء الأسطواني من هيكل المفاعل. وقبيل تثبيت الهيكل في مكانه ركبت الحلقة الداعمة التي يوضع عليها هيكل المفاعل وهي تتحمل وزنه بشكل أساس.

أما مراقبة وفحص أعمال تجميع وتركيب هيكل المفاعل فنفذتها لجنة تضم متخصصين من المصنع المنتج للهيكل وخبراء من إحدى المنظمات المستقلة للتفتيش وهيئة الرقابة النووية التركية (NDK).

ويعتبر هيكل المفاعل هو أحد المعدات الأساسية في محطة طاقة نووية، ويتطلب تصنيعه وقتا طويلا، في مرحلة تشغيل المحطة النووية تكون منطقة التفاعلات النووية داخل هيكل المفاعل بالإضافة إلى الوقود النووي والعناصر الهيكلية الضرورية اللازمة لدعم التفاعلات النووية ونقل الطاقة الحرارية إلى مادة التبريد، يبلغ طول هيلك المفاعل 11.45 مترًا وقطره 5.6 مترا ووزنه 343.2 طنا.

وقد انطلقت عملية تصنيع هيكل مفاعل الوحدة الثانية لمحطة "أكويو" النووية في مارس 2019، وشملت إجراء الاختبارات اللازمة كافة بما فيها الاختبارات الهيدروليكية بالإضافة إلى التجميع قبل النهائي لعناصر الهيكل مع جميع مكوناته الداخلية، وبعد إتمام الاختبارات أكدت لجنة خاصة توافق الهيكل مع جميع المعايير المحددة في وثائق المشروع وجودته العالية.

09a276c1b6e4.jpeg
0cd10cbd6285.jpeg
1936835d70de.jpeg
a8fcc0ecdb47.jpeg
أسواق للمعلومات مصر 2030
روساتوم محطة الضبعة تركيب هيكل مفاعل وحدة الطاقة الثانية بمحطة أكويو النووية تركيا تشييد مبنى مفاعل الوحدة الثانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات