29 أبريل 2024 00:44 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

عاجل| البنوك التركية توقف استخدام نظام الدفع الروسي

نظام الدفع الروسي
نظام الدفع الروسي

أعلن البنكان التركيان «Isbank» و«Denizbank» تعليق استخدام نظام الدفع الروسي «Mir»، عقب حملة أمريكية على المتهمين بمساعدة موسكو في تجنب العقوبات بسبب الحرب في أوكرانيا.

تأتي هذه التحركات، بعد أن وسعت واشنطن عقوباتها الأسبوع الماضي لتشمل رئيس الكيان الذي يدير «Mir»، الذي يحظى بشعبية لدى عشرات الآلاف من السياح الروس، الذين وصلوا إلى تركيا هذا العام، حسبما أشارت وكالة رويترز.

ويعكس تعليق اثنين من البنوك التركية الخمسة التي كانت تستخدم برنامج مير، جهودهما لتجنب تبادل الصراع المالي بين الغرب وروسيا، حيث تتخذ الحكومة التركية موقفًا دبلوماسيًا متوازنًا من الصراع بين روسيا وتركيا.

وأوضح بنك «Isbank» في بيان له، والذي تراجعت أسهمه بنسبة 10% أمس الاثنين، أنه أوقف مدفوعات «Mir»، ويقيم عقوبات وزارة الخزانة الأمريكية الجديدة، مؤكدًا حرصه الكامل على الامتثال للقوانين واللوائح الوطنية والدولية ومبادئ الأعمال التجارية.

وتعارض أنقرة، العقوبات الغربية على روسيا من حيث المبدأ، وتربطها علاقات وثيقة بكل من موسكو وكييف جيرانها في البحر الأسود، كما أدانت الغزو الروسي.

ومع ذلك، فإن الدول الغربية تشعر بقلق متزايد بشأن العلاقات الاقتصادية المتزايدة بين تركيا وروسيا.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الخزانة الأمريكية بعثت برسالة تحذير إلى الشركات التركية الكبرى خلال الشهر الماضي، من أنها تخاطر بفرض عقوبات عليها، إذا حافظت على علاقات تجارية مع الروس الخاضعين للعقوبات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغزو الروسي العلاقات الاقتصادية علاقات تجارية تركيا قطاع البنوك روسيا الروبل الروسي نظام الدفع مير الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات