25 أبريل 2024 16:49 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

باستثمارات 3 مليارات دولار

الإمارات وعمان يوقعان اتفاقية ربط خطوط السكك الحديدية

جانب من الفعالية
جانب من الفعالية

وقعت الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، اليوم الأربعاء، عددًا من مذكرات التعاون المشترك على هامش زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، للسلطنة.

وتغطي مذكرات التعاون عددًا كبيرًا من المجالات التي تعزز من العلاقات الراسخة بين البلدين الشقيقين، حيث تشمل التعاون في الثقافة، والإعلام، والسكك الحديدية، والتعليم، والبحث العلمي، والثروات الزراعية، وأسواق المال.

اتفاقية ربط خطوط السكك الحديدية

وتأتي على رأس تلك المجالات، توقيع الجانبان اتفاقية تعاون بشأن مشروع ربط السكك الحديدية بين البلدين، وقعها شادي ملك، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات، وعبد الرحمن بن سالم الحاتمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أسياد.

وسيتم استثمار 1.16 مليار ريال عُماني «3 مليارات دولار - 11.06 مليار درهم»، لتأسيس شركة مشتركة بين «قطارات عُمان» و«الاتحاد للقطارات»؛ لتنفيذ وتشغيل شبكة سكك حديدية تربط ميناء صحار بشبكة السكك الحديدية الوطنية في الإمارات.

خط السكة الحديد

وسيكون طول المسار بين أبوظبي وصحار 303 كيلومترات، فيما ستبلغ سرعة قطار نقل الركاب حوالي 200 كيلومتر بالساعة، مقابل 120 كيلومترًا لقطار نقل البضائع، ومن المتوقع أن تكون المدة الزمنية لنقل الركاب بين أبوظبي وصحار أقل من ساعتين (100 دقيقة)، فيما لا تزيد على 47 دقيقة بين العين وصحار.

وأكد المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في السلطنة، أن مشروع سكة الحديد الرابط بين سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة يعد تتويجًا للأهداف الاستراتيجية المشتركة بين البلدين الشقيقين، نظرًا لربطه ميناء صحار والمنطقة الحرة مرورًا بالمناطق الصناعية والاقتصادية في دولة الإمارات.

وأضاف سعيد، أن المشروع سيسهم في تحقيق التنمية المستدامة على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية، وسيقدم نمطًا جديدًا للنقل البيني الذي يعزز التبادل التجاري والنمو الاقتصادي، بما تتميز به سكك الحديد من القدرة والكفاءة على نقل كميات ضخمة من البضائع واستيعاب عدد كبير من الركاب.

من جانبه، قال شادي ملك، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات، إن الاتفاقية ترسم خارطة طريق استراتيجية لمشروع مستدام سيسهم في تعزيز العلاقات الراسخة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان، ولها دور محوري في تسهيل التجارة على الصعيدين المحلي والإقليمي من خلال ربط شبكة السكك الحديدية الإماراتية بميناء صحار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البحث العلمي أسواق المال السكك الحديدية النمو الاقتصادي التبادل التجاري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات