24 أبريل 2024 18:57 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

في 7 نقاط.. خطة البنك المركزي لتنشيط السوق المصرفي

محافظ البنك المركزي
محافظ البنك المركزي

يواصل البنك المركزي المصري، برئاسة حسن عبدالله، إيجاد أليات جديدة ومبتكرة لتنشيط السوق المصرفي وذلك من خلال طرح منتجات أو أوعية إدخارية جديدة.

خدمات البنك المركزي المصري

يأتي ذلك في إطار ما يتناسب ويتلائم مع احتياجات العملاء في خطوة من المركزي لجذب مزيد من العملاء إلى القطاع المصرفي .

وشهدت الأيام الماضية، اجتماع حسن عبد الله محافظ البنك المركزي مع جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي ، ورامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي ، وسالي رفعت وكيل محافظ لقطاع الاسواق لتحديد الآليات وبحث أفضل الطرق الممكنة لتحقيق ذلك.

وكشفت مصادر مصرفية أنه تم خلال الاجتماع الإتفاق على طرح منتجات جديدة في السوق بالجنيه المصري لجذب المزيد من العملاء للقطاع المصرفي مثل: -الـNDF ويعني العقد الآجل غير القابل للتسليم، «وهو عقد آجل يتم تسويته نقدًا وعادة ما يكون قصير الأجل، بحيث لا يتم تبادل المبلغ النظري، ومن هنا جاء اسم «غير قابل للتسليم»، ويتفق طرفان على اتخاذ جانبين متقابلين من الصفقة مقابل مبلغ محدد من المال بسعر متعاقد عليه ، في حالة العملة NDF، والذي يشير إلى العقد الآجل، وهو عقد مخصص بين طرفين لشراء أو بيع أصل بسعر محدد في تاريخ مستقبلي. يمكن استخدام العقد الآجل للتحوط أو المضاربة ، على الرغم من أن طبيعته غير المعيارية تجعله مناسبًا بشكل خاص للتحوط، وهذا يعني أن الأطراف المقابلة تسوي الفرق بين سعر NDF المتعاقد عليه والسعر الفوري السائد ويتم احتساب الربح أو الخسارة على المبلغ النظري للاتفاقية عن طريق أخذ الفرق بين السعر المتفق عليه والسعر الفوري في وقت التسوية».

وأشارت المصادر إلى أنه تم أيضًا الاتفاق بأن يتم تبادلات العملات لكل من البنوك والعملاء، كما سيتم إرسال اتفاقية العملات الأجنبية الجديدة إلى البنوك لمراجعتها وتعديلها إذا لزم الأمر من قبل أمناء الخزانة.

كما شمل الاجتماع أيضًا بحث طرق تشجيع العملاء على التعامل في صفقات ال (FWD) للمعاملات التجارية في جانبي البيع والشراء، ومنح حوافز للمصدرين لفتح خطابات الاعتماد من عائداتهم الخاصة، بالإضافة إلى إعادة دراسة إساءة استخدام بطاقات الائتمان من قبل العملاء ومحاولة مراقبة وتتبع هذه المعاملات، حيث تتمتع البنوك بالمرونة في تطبيق رسوم إضافية على بطاقات الائتمان ولكن يجب الموافقة عليها أولاً من قبل البنك المركزي المصري ، فضلا عن التنسيق والمواءمة بين اتحاد البنوك المصرية و ACI Egypt لمكافحة أي شائعات يمكن أن تضر بالقطاع المصرفي والتواصل مع مستجدات السوق وأوضاعها.

كما اتفق الثيادات خلال الاجتماع، بأن يتم تسعير العائد على الودائع بالدولار الأمريكي، فمثلا على سبيل المثال: الودائع قصيرة المدى (3 شهور) بواقع 1% ، (6 شهور) بواقع 1% ، وهذا ينطبق، ايضا على الودائع حتى سنة وأكثر ، والودائع أقل من 3 سنوات.

وكذلك تسعير الودائع لمدة 3 سنوات بالدولار الأمريكي: سترسل ACI Egypt استبيانًا إلى الخزينة لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة إلى حد أقصى للتسعير أم لا، كما سيتم عقد اجتماع باتحاد البنوك المصرية في هذا الصدد.

ومن هنا تتلخص خطة البنك المركزي المصري في تنشيط السوق المصرفي بالآتي:

خطة البنك المركزي لتنشيط السوق المصرفي

  1. طرح منتجات جديدة في السوق بالجنيه لجذب المزيد من العملاء للقطاع المصرفي
  2. منح حوافز للمصدرين لفتح خطابات الاعتماد من عائداتهم الخاصة
  3. إرسال اتفاقية العملات الأجنبية الجديدة للبنوك لمراجعتها وتعديلها إذ لزم الأمر
  4. إعادة تسعير العائد على الودائع بالدولار الأمريكي
  5. بحث طرق تشجيع العملاء على التعامل في صفقات الـFWD للمعاملات التجارية
  6. التنسيق والمواءمة بين اتحاد البنوك و ACI Egypt لمكافحة أي شائعات يمكن أن تضر بالقطاع
  7. دراسة إساءة استخدام بطاقات الائتمان منقبل العملاء ومحاولة مراقبة وتتبع المعاملات
أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي المصري محافظ البنك المركزي حسن عبد الله خطة البنك المركزي لتنشيط السوق المصرفي منح حوافز للمصدرين صفقات الـFWD للمعاملات التجارية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات