29 مارس 2024 08:55 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

قبل اجتماع البنك المركزي غدًا.. توقعات عالمية برفع أسعار الفائدة 100 نقطة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشفت وكالة بلومبرج، عن توقعات خبراء المصرف الذين استطلعت آرائهم حول قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، غدًا الخميس، أظهرت أن أقلية من الخبراء يتوقعون أن يظل سعر الفائدة على الودائع كما هو عند مستوي 11.25% .

توقعات عالمية برفع أسعار الفائدة 100 نقطة

وتوقع غالبية الخبراء قبل اجتماع البنك المركزي غدًا، زيادة من 50 إلى 100 نقطة أساس للحد من التضخم السنوي الذي بلغ أعلى مستوى له في ما يقرب من أربع سنوات.

اجتماع البنك المركزي غدًا

وذكر الوكالة العالمية في تقريرها الصادر اليوم الأربعاء، أن أكبر ثلاثة اقتصادات في إفريقيا تستعد لرفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع، بينما يتبنى صانعو السياسات في العديد من البلدان الأخرى مناهج مختلفة للتغلب على صدمات التضخم والسيطرة على الأسعار.

اجتماع لجنة السياسة النقدية

رفع سعر الفائدة

وأشارت إلى أنه من بين ستة بنوك مركزية لنيجيريا وجنوب إفريقيا ومصر من المرجح أن تقوم بتشديد السياسة النقدية في الأيام المقبلة، ومن المقرر أن تتوقف ست دول أخرى مؤقتًا أثناء تقييمها لتأثير الزيادات السابقة وإجراءات الإغاثة لاحتواء الأسعار.

ومن المحتمل أيضًا أن تكون تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا والتراجع المتوقع في أوروبا والصين، جنبًا إلى جنب مع ضغوط الأسعار الناشئة من أحداث الطقس المتطرفة ، في دائرة الضوء.

تثبيت أسعار الفائدة

وكانت لجنة السياسة النقدية قد قررت في اجتماعها الأخير الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 11.25% و 12.25% و 11.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 11.75%.

ويعد هذا التثبيت الثالث بعد تثبيت أسعار الفائدة في يونيو وفبراير الماضيين، بينما تم رفع أسعار الفائدة مرتين إحداهما فى اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية فى 21 مارس الماضي بواقع 100 نقطة، و 200 نقطة فى اجتماع 19 مايو الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
لجنة السياسة النقدية البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة تثبيت أسعار الفائدة وكالة بلومبرج سعر الفائدة على الودائع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات