28 مارس 2024 21:56 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

6 توصيات هامة لمزارعي القمح قبل موسم الزراعة لزيادة الإنتاجية

القمح
القمح

أصدر معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشرة شملت عددًا من التوصيات الهامة لمزارعي محصول القمح في كافة محافظات الجمهورية يجب مراعاتها قبل بدء موسم الزراعة؛ للحصول على إنتاجية عالية، وتجنب الأصابة بالأمراض.

وقال الدكتور أشرف خليل، مدير المعهد، أن هناك متابعة مستمرة لمحصول القمح من وزارة الزراعة؛ تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي، والدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، وبالتنسيق بين باحثي المعهد وباحثي معهد المحاصيل الحقلية في جميع محافظات مصر، ضمن الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بمتابعة المحافظات المختلفة من حيث موقف مرض الصدأ الأصفر، والمرور على زراعات القمح بمشاركة مهندسي الإرشاد والمكافحة في كل محافظة؛ لاكتشاف أي إصابات بمرض الصدأ الأصفر.

أهم التوصيات

وأشار خليل، إلى أن المعهد قد أصدر توصيات هامة تم تعميمها على كافة المحافظات؛ لاستفادة مزارعي محصول القمح منها، ومراعاتها قبل موسم الزراعة، حيث شملت التوصيات التالي:

• الزراعه بتقاوي معتمدة ومن مصادر رسمية موثوقة والتي تتمثل في الإدارات الزراعية، والإدارة المركزية لإنتاج التقاوي.

• الزراعة بتقاوي الأصناف الموصى بها والتأكد من معامله التقاوي بالمطهرات الفطرية الموصى بها من قبل وزراة الزراعة لمكافحة مرض التفحم السائب.

• الالتزام بالسياسة الصنفية لتوزيع الأصناف على حسب المناطق «بحري وقبلي».

• ضرورة الالتزام بحزمة التوصيات الزراعية من حيث طريقة الزراعة وميعاد الزراعة والتسميد، حيث يؤثر ذلك على المحصول، ويعرض النباتات للإصابة بالأمراض.

• المرور الدوري على حقول القمح للاكتشاف المبكر لأي ظواهر غير طبيعيه على النباتات، وسرعه الإبلاغ عنها سواء لمسئولي الإرشاد الزراعي بالمركز أو المديرية التابع لها أو أعضاء الحملة القومية لاتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب.

• تكثيف المرور والفحص؛ لاكتشاف الإصابة بالصدأ الأصفر، وسرعة الإبلاغ والرش بالمبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة في حال ظهور أي بؤر للإصابة بالصدا الأصفر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة القمح محصول القمح أمراض النباتات مزارعي القمح البحوث الزراعية الصدأ الأصفر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات