29 مارس 2024 10:53 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«القصير» يبحث مع برنامج الأغذية العالمي سبل التعاون المشترك

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم السبت، مانوج جونيجا، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي «WFP»، وبرافين اجروال، المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي.

ورحب القصير بالضيوف، مشيدًا بالتعاون بين وزارة الزراعة وبرنامج الأغذية العالمي، ومعربًا عن تطلعه إلي تحقيق مزيد من التعاون الفعال خاصة مع وجود مركز الأقصر التنسيقي والذي تم إنشاؤه وافتتاحه العام الماضي لتنفيذ الدورات التدريبية المتخصصة للأشقاء الأفارقة ودول شرق أسيا، وأن يتم استثمار النجاح الذي حققته الدورات الأولى التي نفذ المركز بتنفيذها المزيد منها.

تعزيز سلاسل القيمة

وأضاف القصير، أن مركز الأقصر يتواجد في مدينة تحتضن الكثير من النماذج الناجحة في مجال الزراعة مثل الري الحقلي الحديث والطاقة الشمسية، فضلًا عن نماذج المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأنشطة تجفيف الطماطم في إطار تعزيز سلاسل القيمة.

ومن جانبه وجه جونيجا، الشكر لوزير الزراعة مشيرًا إلى وجود قصص نجاح ملموسة في قطاع الزراعة المصرية، وأن مهمة برنامج الأغذية العالمي هي التوسع في تلك التجارب ونشرها في مجال زيادة إنتاجية المحاصيل وتحسينها وكذلك قطاع البذور، ومشيدًا بالتطور الهائل الذي يشهده قطاع الزراعة في مصر على كافة المستويات خاصة فيما يتعلق بدعم صغار المزارعين.

أوجه التعاون بين برنامج الأغذية العالمي ووزارة الزراعة

ولفت جونيجا، إلى مركز الأقصر التنسيقي كأحد النماذج الناجحة للتعاون بين برنامج الأغذية العالمي ووزارة الزراعة؛ نظرًا للدور الذي يلعبه في تدريب الأفارقة في إطار التعاون الجنوب-الجنوب، وتتطلع إلى أن تكون مصر مركز لنقل التكنولوجيا لأنحاء القارة الأفريقية.

وعلى صعيد أخر، أشار جونيجا، إلى أن برنامج الأغذية العالمي سيشارك في مؤتمر قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ، معربًا عن سعادته لانعقاد هذا المؤتمر في مصر والرغبة في إنجاح هذا المؤتمر على المستوي الدولي.

وقال أنه سيجري بزيارة إلى مدينة الأقصر بناء على دعوة وزير الزراعة؛ للإطلاع على النماذج والتجارب الناجحة في الزراعة ونماذج الري الحديث وزراعات القصب والأنشطة القائمة على الطاقة الشمسية؛ للوقوف علي مجهودات الدولة لمحاولة التخفيف علي المزارع المصري في هذا المجال.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مركز الأقصر التنسيقي برنامج الأغذية العالمي الري الحقلي الحديث الطاقة الشمسية سلاسل القيمة قطاع الزراعة المصرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات