28 مارس 2024 17:30 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

صادرات الأرجنتين من فول الصويا تغزو الأسواق الخارجية خلال سبتمبر 2022

فول الصويا
فول الصويا

أظهرت بيانات بورصة الحبوب في "روزاريو" اليوم الجمعة، أن المزارعين في الأرجنتين باعوا 13.9 مليون طن من فول الصويا، منذ إطلاق سعر صرف "دولار الصويا" التفضيلي في بداية سبتمبر، والذي سينتهي العمل به اليوم الجمعة 30 سبتمبر.

وأشارت وكالة "رويترز"، إلى أن البنك المركزي الأرجنتيني تمكن من جمع حوالي 5 مليارات دولار من الاحتياطيات خلال شهر سبتمبر، وهو أمر أساسي لإعادة ملء خزائن الدولة المستنفدة، ومساعدة البلاد على تحقيق أهداف صندوق النقد الدولي، ومن المقرر أن ينتهي سعر الصرف التفضيلي، الذي يهدف إلى تعزيز الصادرات اليوم الجمعة، مع توقع وزير الاقتصاد سيرجيو ماسا معالجة المشكلة في وقت لاحق هذا المساء.

تجدر الإشارة إلى أن حكومة الأرجنتين في 5 سبتمبر الجاري، أدخلت سعر صرف تفضيلي قدره 200 بيزو لكل دولار للمصدرين لتحويل أرباحهم بالعملة الأجنبية إلى البيزو، وهو أعلى بكثير من السعر الرسمي الخاضع للسيطرة الآن وهو حوالي 147 بيزو، حيث سعت الدولة لتعزيز العملة الأجنبية لديها.

وتعد الأرجنتين هي أكبر مصدر في العالم لزيت الصويا المعالج وطحين الصويا، كما أنها ثالث مصدر للذرة في العالم، ومنتج رئيسي للقمح، وتقدر الحكومة أن محصول فول الصويا في البلاد في موسم 2021/2022 عند 44 مليون طن.

وحدث التباطؤ في المبيعات بعد أن قرر البنك المركزي في البلاد منع شراء العملات الأجنبية للشركات التي باعت فول الصويا لموسم 2021-2022 باستخدام سعر الصرف التفضيلي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فول الصويا البنك المركزي سعر الصرف صندوق النقد الدولي العملة الأجنبية زيت الصويا محصول فول الصويا القمح الذرة سعر القمح اليوم سعر الذرة اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات