29 أبريل 2024 17:20 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا: الغاز المتسرب من «نورد ستريم» يعادل 3 أشهر من إمداداتنا للدنمارك

شركة غازبروم الروسية
شركة غازبروم الروسية

كشف سيرجي كوبريانوف، المتحدث باسم شركة "غازبروم" الروسية العملاقة، أن 800 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي تسربت، بعد أن أصابت انفجارات خطي أنابيب "نورد ستريم" تحت البحر.

وذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، أن كوبريانوف، أبلغ جلسة للأمم المتحدة عبر اتصال مرئي، أن حجم الغاز المتسرب يعادل ثلاثة أشهر من الإمدادات للدنمارك.

جرى اكتشاف تسريبات من خطي أنابيب "نورد ستريم 1 و2"، اللذين يمتدان من روسيا إلى أوروبا عبر بحر البلطيق خلال الأسبوع الماضي، وتعتقد دول الاتحاد الأوروبي أن الأضرار ناجمة عن عمل تخريبي، لكنها امتنعت عن تحديد أي شخص.

وأثارت التسريبات من خطي الأنابيب مخاوف من تخريب محتمل لبنية تحتية أوروبية أخرى خاصة بالطاقة، ما دفع الدول الأوروبية إلى توخي المزيد من الحذر، بشأن البنية التحتية المهمة الأخرى التي تبدو فجأة أنها أكثر عرضة للخطر، حسبما أشارت وكالة "رويترز".

ولم يكن خطا أنابيب نورد ستريم يضخان الغاز إلى أوروبا وقت اكتشاف التسريبات، لكنهما كانا يحتويان على غاز مضغوط، وظلا نقطة ساخنة في توتر متصاعد بشأن أزمة الطاقة بين الغرب وروسيا منذ اندلاع حربها ضد أوكرانيا، والتي أدت إلى أزمة تكلفة المعيشة في معظم الدول الأوروبية.

بدأ تسريب خطوط الأنابيب التي تنقل الغاز من روسيا إلى أوروبا، الاثنين من الأسبوع الماضي، حيث قال خفر السواحل السويدي، إن تسريبين حدثا في المنطقة الاقتصادية السويدية، واثنين آخرين في المنطقة الدنماركية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي الاتحاد الأوروبي البنية التحتية أزمة الطاقة تكلفة المعيشة خطوط الأنابيب المنطقة الاقتصادية الغزو الروسي الحرب في أوكرانيا الأزمة الروسية أسعار النفط اليوم أسعار البنزين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات