28 أبريل 2024 02:50 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
”رابطة تجار السيارات” تتوقع استمرار تراجع الأسعار| فيديورئيس طربول الصناعية: مفاوضات لإقامة أكبر مصنع سيارات في العالم.. و”لادا” بالأسواق قريبًا| فيديورئيس الوزراء يصل الرياض للمشاركة بالمنتدى الاقتصادي العالميصندوق النقد يعلن عن المواعيد المتوقعة لتقديم شرائح القرض إلى مصرثروت الزيني: أسعار الدواجن تراجعت بنحو 25% بعد انخفاض الخامات| فيديوشعبة الأسماك: هناك أسباب لارتفاع الأسعار ولكن ليس لهذا الحدالإنتاج العالمي للبن يحقق فائضًا لأول مرة منذ عامين| إنفوجرافالبنك الإسلامي للتنمية يخصص 418 مليون دولار لتمويل 4 مشروعاتصندوق النقد: مصر تستهدف ما يزيد عن 4 مليارات دولار من الطروحات الحكوميةوزير الزراعة يبحث التعاون مع بيلاروسيا بمجالات الأمصال والتقاوي والألبان والأعلافوزير المالية: مصر جمعت 760 مليون دولار من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارجوزيرة التخطيط تشارك بالاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية
اقتصاد

رئيس الوزراء يتابع سبل تنمية الصادرات المصرية لدول أفريقيا

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم الاثنين؛ لمتابعة سبل تنمية الصادرات المصرية لدول القارة الإفريقية، بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وأحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

جهود الحكومة لزيادة الصادرات

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أن هناك اهتمامًا من قِبل الحكومة بزيادة الصادرات في هذه المرحلة، ويتم عقد عدة اجتماعات لإيجاد آليات فاعلة لزيادة تلك الصادرات، مع رؤساء الغرف التجارية، ومن ثم تأتي أهمية النقل كوسيلة مهمة للمساعدة في زيادة الصادرات، وكذا وجود مراكز لوجستية في الدول الإفريقية لتساعد في تسويق البضائع والمنتجات إلى الدول الإفريقية، موجهًا بهيكلة دعم الصادرات، وزيادة الدعم المقدم إلى التصدير الخاص بإفريقيا.

وخلال الاجتماع، وزير الزراعة، أن الوزارة تنسق مع المصدرين الزراعيين؛ بهدف تذليل العقبات التي تواجههم، وتيسير الإجراءات؛ لزيادة صادراتهم الزراعية بوجه عام وخاصة إلى الدول الإفريقية، شارحًا ما يتم من خطوات في هذا الشأن.

وقال وزير المالية، إننا مستعدون بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة لإعادة هيكلة دعم الصادرات، مع زيادة المخصصات الموجهة للصادرات الخاصة بإفريقيا، علاوة على لتنسيق بشأن تذليل أية عقبات في هذا الملف.

وأضاف أن وزارته تعمل بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، والبنك الافريقي للتصدير والاستيراد، وعدد من الدول الأفريقية على تفعيل منصة التبادل التجاري الأفريقية «ATEX» والتي سوف تعمل على تعزيز التبادل التجاري بين الدول الإفريقية وخاصة في السلع الزراعية.

وخلال الاجتماع، أوضح وزير التجارة والصناعة، أنه سيتم التنسيق بشأن زيادة المساندة التصديرية الموجهة لأفريقيا، مشيرًا إلى أهمية أن يكون هناك ضمان للصادرات، ووسائل نقل وخطوط شحن منتظمة.

واستعرض وزير النقل، جهود شركة الجسر العربي، وغيرها من الشركات الأخرى لنقل البضائع والمنتجات المصرية إلى الدول المختلفة، والإجراءات المتخذة لزيادة الشاحنات، مشيرًا إلى أنه في حالة وجود تعاقدات تصديرية إلى أفريقيا أو غيرها، فوسيلة النقل ستكون جاهزة.

وأشار إلى أن النقل البري قريبًا سيفتح الطريق للوصول لمنتجاتنا إلى أفريقيا من خلال محور القاهرة كيب تاون.

وقالت نجلاء نزهي، مستشار محافظ البنك المركزي للشئون الإفريقية، إننا لدينا حاليًا فرصة ذهبية لزيادة صادراتنا إلى شرق أفريقيا، خاصة الصادرات الزراعية وشرح رؤيتها؛ لدفع الصادرات الزراعية إلى القارة الأفريقية.

وخلال الاجتماع، تطرق السفير شريف عيسي، مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية، إلى ضرورة تحديد الدول المستهدفة في البداية، وكذا إمكاناتنا للتصدير من المنتجات المختلفة، والعمل على حل المشكلات التي تواجهنا عند التصدير خاصة لأفريقيا، والعمل على توحيد الجهات الخاصة بالتصدير؛ حتى لا تتعدد المسئوليات.

وأضاف عيسى: «لدينا منطقة لوجستية فاعلة حاليًا في تنزانيا، بالتنسيق مع رجال الأعمال، ونعمل على إنشاء منطقة في دولة أخرى، وأن وزارة الخارجية مستعدة لتقديم كل سبل الدعم المطلوب».

ووجه رئيس الوزراء، بتشكيل مجموعة عمل من عدة وزارات معنية، والبنك المركزي والجهات المعنية؛ لوضع تصور وخطة عمل واضحة لمستهدفات كمية ونوعية؛ لزيادة صادراتنا خاصة إلى الأشقاء في إفريقيا، وأن تكون هناك متابعة مستمرة لهذا الملف الهام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء اجتماع مجلس الوزراء الصدارات المصرية تنمية الصادرات دول القارة الإفريقية الدول الإفريقية السلع الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات