29 مارس 2024 10:28 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مع اقتراب الحظر النهائي.. أمريكا تدرس فرض عقوبات نفطية على روسيا

النفط
النفط

قال بن هاريس المسؤول البارز في الخزانة الأمريكية اليوم الثلاثاء، إن عقوبات مجموعة السبع على روسيا ستستهدف نفطها ومنتجاتها على ثلاث مراحل، في الوقت الذي يسعى فيه الاتحاد للحد من الأضرار الاقتصادية غير المقصودة مع كبح أموال موسكو لشن حرب في أوكرانيا.

وذكر هاريس، مساعد وزير الخزانة للسياسة الاقتصادية، في مؤتمر أرغوس للخام الأوروبي في جنيف، أن عقوبات مجموعة السبع ستستهدف النفط الخام الروسي، بينما ستركز العقوبات اللاحقة على الديزل، وستتناول المرحلة الثالثة المنتجات منخفضة القيمة مثل النافتا.

وأفاد هاريس، بأنه من المقرر أن تبدأ عقوبات مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي في الخامس من ديسمبر المقبل، حيث تهدف كلا الكتلتين الاقتصاديتين إلى الحد من أرباح روسيا من تصدير النفط بعد غزوها لأوكرانيا، حسبما ذكرت بلومبرج.

وقال دبلوماسيون، إن عقوبات الاتحاد الأوروبي تهدف أيضا إلى مطابقة سقف أسعار النفط الذي اتفقت عليه دول مجموعة السبع، حيث سيحظر الاتحاد الأوروبي شحنات النفط الروسي المنقولة بحراً اعتبارًا من 5 ديسمبر والمنتجات اعتبارًا من 5 فبراير، مما يقطع التجارة عن الخدمات المالية ويحتمل أن يوقفها في جميع أنحاء العالم.

حافظت موسكو حتى وقتنا هذا على الإيرادات إلى حد كبير، حيث أدى ارتفاع الأسعار، وزيادة المبيعات إلى آسيا، وخاصة الصين والهند، إلى تعويض تأثير قيود الطاقة الغربية.

ويرى هاريس، أن عقوبات الاتحاد الأوروبي ستدفع أسعار النفط إلى الارتفاع ، مما يزيد من الألم الاقتصادي في البلدان التي تفرض عقوبات على روسيا حيث بلغ التضخم بالفعل أعلى مستوياته منذ عدة عقود

وأكد خلال كلمته، أن السعر الذي سيتم تحديد سقف لمبيعات النفط الروسية به لم يتحدد بعد، مضيفًا أنه سيكون مرتفعًا بما يكفي لتوفير حافز للحفاظ على الإنتاج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجموعة السبع النفط الخام الديزل الاتحاد الأوروبي أسعار النفط شحنات النفط الروسي سعر النفط اليوم الغاز الطبيعي الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات