20 أبريل 2024 06:15 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ألمانيا تبني أول محطة للغاز المسال بقدرة 25 مليار متر مكعب

الغاز المسال
الغاز المسال

توقعت الحكومة الألمانية أن تزود أول محطة للغاز المسال البلاد بنحو 25 مليار متر مكعب من الغاز بحلول نهاية عام 2023.

وعلى الرغم من مدى أهمية تلك الخطوة للاقتصاد الألماني، إلا أنه لا يزال هناك عبئ كبير على الحكومة الألمانية في تحمل تكاليف وأسعار الغاز المسال، والتي تعتبر أعلى من الغاز الطبيعي، بحسب صحيفة "بروكسل تايمز".

وتمثل تلك الكمية التي ستوفرها المحطة، التي تقع بالقرب من ميناء فيلهلمسهافن، ما نسبته 20% من الإمدادات الروسية إلى ألمانيا، كما ستتمكن المحطة من استقبال شحنات الغاز من جميع أنحاء العالم، وبالتحديد من الولايات المتحدة الأمريكية وقطر إلى جانب الإمارات العربية المتحدة.

وتعمل المحطة على إعادة تحويل الغاز المسال الذي تستورده البلاد عبر السفن التجارية عبر البحر إلى غاز طبيعي ثم إعادة ضخة مرة أخرى في شبكة البنية التحتية الألمانية لوصول الغاز إلى الأسر والمصانع.

الغاز الروسي

على عكس البلدان الأوروبية الأخرى، حاولت برلين جاهدة للاستفادة من العلاقات الودية مع روسيا في السنوات السابقة للحرب الروسة الأوكرانية، حتى بلغت الإمدادات الروسية نحو 55%من واردات الغاز الألمانية.

ومع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، عمدت برلين – في أعقاب العقوبات الاقتصادية - على تقليص وارداتها من الغاز الروسي، وعلمت جاهدة على إبرام اتفاقيات لتوفير الغاز المسال في الخارج وخاصة مع دول الخليج.

ولم يكن لدى بريلن بنية تحتية لاستقبال الغاز المسال، بسبب اعتمادها في السنوات السابقة على الغاز الروسي الذي يسير عبر الأنابيب، فقامت الحكومة الألمانية بتوفير نحو 3 مليارات يورو لتأجير سفن تسييل الغاز حتى يتم بناء محطات الغاز المسال.

وبحسب خطة الحكومة، من المقرر تحويل محطة الغاز المسال الجديدة إلى مركز للهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، تماشيًا مع خطط التحول للطاقة النظيفة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز المسال الغاز الطبيعي برلين الإمدادات الروسية نورد ستريم المستشار الألماني العقوبات الاقتصادية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات