29 مارس 2024 14:17 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بعدما رفعت ساحل العاج سعره.. غانا توقع قرضًا بقيمة 1.13 مليار دولار لتمويل توريد الكاكاو

محصول الكاكاو
محصول الكاكاو

وقعت شركة «Cocobod»، التي تعد الجهة المنظمة للكاكاو في غانا، على قرض مشترك بقيمة 1.13 مليار دولار مع البنوك الدولية، لتمويل عمليات الشراء من المزارعين للموسم المقبل، والتي من المقرر بدايتها في وقت لاحق من هذا الشهر لاسيما بعدما رفعت ساحل العاج السعر بنسبة 9% بنهاية الأسبوع الماضي، حسبما ذكر بيان للشركة أمس الاثنين.

تعد غانا ثاني أكبر منتج للكاكاو في العالم بعد ساحل العاج، وتقوم باستخدام القروض من البنوك الدولية كل عام بشكل أساسي لتمويل مشتريات حبوب الكاكاو، حيث تمثل البلدان الواقعة في غرب إفريقيا حوالي 60% من إمدادات الكاكاو العالمية.

وأفاد بيان شركة «Cocobod» أن من أبرز منظمي القروض التعاونية بنك «رابوبنك» والبنك الصناعي والتجاري الصيني، وبنك دي زد، وبنك إم يو إف جي، وناتيكسيس، وستاندرد تشارترد، والبنك العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، وبنك غانا الدولي، وفقًا لما أشارت إليه وكالة رويترز.

انخفض إنتاج الكاكاو في غانا انخفاضًا حادًا هذا العام، حيث سجل 689 ألف طن في الأول من سبتمبر، بعد توقع سابق بلغ 800 ألف طن، الأمر الذي دفع منظمة الكاكاو الدولية «ICCO» إلى مراجعة توقعاتها بشأن عجز الكاكاو العالمي بشكل تصاعدي.

كانت عملة السيدي الغانية واحدة من أسوأ العملات أداءًا في إفريقيا هذا العام، حيث فقدت حوالي 30% من قيمتها مقابل الدولار منذ الأول من يناير 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
محصول الكاكاو البنوك الدولية ساحل العاج القروض إمدادات الكاكاو العالمية عملة السيدي الغانية الدولار سعر الدولار اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات