29 مارس 2024 15:04 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«أونكتاد» يخفض توقعاته للاقتصاد العالمي إلى 2.2% في العام المقبل

الركود العالمي
الركود العالمي

توقع برنامج الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، أن يتراجع نمو الاقتصاد العالمي من 2.5 % خلال العام الجاري إلى 2.2 % عام 2023، وسط انكماش في الناتج الإجمالي العالمي الحقيقي، ومع نقص تراكمي يزيد عن 17 تريليون دولار، بنحو 20 % من إيرادات العالم.

وحذر تقرير للأونكتاد بعنوان "التجارة والتنمية 2022" من دخول الاقتصاد العالمي في الركود، داعيًا إلى تغييرات عاجلة في السياسات العالمية الحالية لتجنب هذا الركود، وفقاً " لسي أن بي سي"

وأضاف إلى أن رفع بعض البنوك المركزية الرائدة لأسعار الفائدة بشكل حاد يهدد بخفض النمو بشكل أكبر، كما يجعل الأوضاع أكثر صعوبة للأسر والشركات والحكومات.

هذا وكشف التقرير عن أن جميع مناطق العالم ستتأثر، وأن البلدان النامية هي الأكثر تأثرًا، وأن 60 % من البلدان منخفضة الدخل تعاني من مشكلة الديون.

حلول لمواجهة الركود العالمي

وأكد تقرير "الأونكتاد" أنه لا يزال هناك بريق أمل لتجنب الركود، موصيًا المؤسسات المالية الدولية بزيادة السيولة بشكل فوري وتخفيف الديون، كما دعا الدول المتقدمة إلى الحد من تشديد السياسة النقدية وتركيز الجهود على خفض أسعار الغذاء والطاقة والأسمدة وزيادة الدعم للفئات المعدومة، واستخدام ضوابط للأسعار المستهدفة، وفرض ضرائب على أرباح الشركات الكبرى وزيادة الاستثمار في الحماية الاجتماعية، مشيرًا إلى أن المسألة تتعلق بالإرادة السياسة.

وكشف التقرير عن أن 90 دولة نامية شهدت ضعف عملاتها مقابل الدولار، وانخفاض احتياطها من النقد الأجنبي.

يذكر أن 45 دولة نامية تتعرض في الوقت الحالي لصدمات اقتصادية متعددة، إضافة إلى 48 دولة أخرى تتعرض لأزمات خطيرة، ما يهدد بحدوث أزمة ديون عالمية، وهذا يستدعي إلى زيادة المساعدات الإنمائية الرسمية وإعادة هيكلة الديون.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الركود العالمي لاقتصاد العالمي البنوك المركزية الغذاء والطاقة الأمم المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات