24 أبريل 2024 06:42 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تصريحات قوية من وزراء الطاقة في أوبك بلس.. وواشنطن ترد

أوبك
أوبك

قال وزير االطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، إنه يجب على منظمة "أوبك بلس" أن تكون نشطة مع تحركات البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم، للتصدي للتأثيرات السلبية لرفع معدلات الفائدة على أسعار النفط.

وأكد الوزير السعودي خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع أوبك بلس، الذي اعتمد خفض الإنتاج بمليوني برميل يومياً، على أن "أوبك بلس" ستبقى قوةً أساسية لاستقرار الاقتصاد العالمي، وإن حجم حالة عدم اليقين التي تمر بها السوق النفطيةحاليا غير مسبوقة، مما دفع المجموعة إلى إقرارا تخفيض الإنتاج بوتيرة كبيرة.

وأضاف بن سلمان إنه بالرغم من أن قرار التخفيض جاء بمقدار مليوني برميل يوميًا، إلا أنه من المتوقع يكون التأثير الحقيقي لقرار خفض الإنتاج حوالي بين مليون إلى 1.1 مليون برميل يوميًا، نظرًا لأن هناك العديد من الدول في أوبك تنتج حالياً أقل من حصتها المنصوص عليها.

من جانبه عقب وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، على قرار أوبك بلس قائلًا، إن علينا ضمان وصول الإمدادات للأسواق النفطية على المدى الطويل، مضيفًأ أن التحالف قلق بشأن انخفاض الاستثمارات بقطاع النفط.

مضيفًا أن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي هي الأكثر ضررًا على الاقتصاد العالمي، في حين أن أسعار النفط ليست هي اللاعب الأبرز في أزمة الطاقة العالمية.

تصريحات الولايات المتحدة الأمريكية

على الجانب الآخر، صرح البيت الأبيض بأن أوبك بلس تنحاز إلى روسيا أكثر من الدول الأخرى، مشيرًا إلى أن القرار الخاص بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا يعتبر قرارًا خاطئًا.

كما أفادت التصريحات أن إدارة الرئيس الأمريكي بايدن ستتشاور مع الكونجرس حول إمدادات إضافية لسوق النفط الأمريكي لعدم اهتزاز الأسعار.

وانتهى البيت الأبيض إلى قرار بتسيلم وزارة الطاقة الأمريكية نحو 10 ملايين برميل إضافية، من احتياطي النفط الاستراتيجي خلال الشهر المقبل.

من جهته، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحفيين خلال مغادرته البيت الأبيض متوجهًا إلى فلوريدا، إنه يرغب بشدة في الاطلاع على تفاصيل قرار أوبك بلس، معتبرًا أن هذا القرار لم يكن ضروريًا في هذا الوقت.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوبك أوبك بلس وزير االطاقة اجتماع أوبك بلس البيت الأبيض الرئيس الأمريكي الاقتصاد العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات