6 مايو 2024 12:31 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

عاجل| قرار أوبك وتراجع المخزونات الأمريكية يدفعان أسعار النفط للارتفاع

أسعار النفط عالميا
أسعار النفط عالميا

انتعشت أسعار النفط عالميا بمنتصف تعاملات الأربعاء 5 أكتوبر، بعدما قررت مجموعة "أوبك بلس" تخفيض الإنتاج بأكبر وتيرة ممكنة منذ جائحة كورونا 2020، بجانب الانخفاض المفاجئ في مخزونات النفط الأمريكية.

قرر تحالف "أوبك بلس" خلال الاجتماع الذي انعقد اليوم حضوريًا في فيينا، بخفض الإنتاج الإجمالي للتكتل بمقدار مليوني برميل يوميًا بداية من نوفمبر المقبل، مقارنة بمستويات شهر أغسطس الماضي.

وسيكون هذا الخفض هو أكبر عملية لتقليص الإنتاج يقوم به التحالف، منذ أن تضرر الطلب جراء جائحة كورونا عام 2020، عندما تقرر تخفيض الإنتاج بمقدار 10 مليون برميل.

وأضافت المجموعة أن هذا القرار جاء في إطار حالة عدم اليقين التي تسيطر على الأسواق النفطية، إلى جانب الحاجة إلى تعزيز الصناعة النفطية على المدى البعيد.

أسعار النفط عالميا

واستفادت الأسعار إيجابيًا من قرار التحالف، إذ صعدت عقود خام برنت تسليم ديسمبر بنسبة 1.73% لتصل إلى 93.39 دولار للبرميل.

وفي الاتجاه ذاته، قفزت عقود خام غرب تكساس الآجلة تسليم نوفمبر المقبل بمعدل 1.49% لتسجل نحو 87.81 دولار للبرميل (وقت نشر الخبر).

المخزونات الأمريكية

كشف التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة الطاقة الأمريكية، عن تراجع مخزونات النفط الخام بمقدار 1.4 مليون برميل إلى 429.2 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 30 سبتمبر الماضي.

كما انخفضت مخزونات البنزين بنحو 4.7 مليون برميل لتسجل 207.5 مليون برميل، وتقلصت مخزونات نواتج التقطير بنحو 3.4 مليون برميل – التي تشمل الديزل و زيت التدفئة - إلى 110.9 مليون برميل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط عالميا سعر برميل النفط اليوم المخزنات الأمريكية أوبك بلس أوبك إدارة الطاقة الأمريكية تخفيض الإنتاج السوق النفطية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات