6 مايو 2024 01:41 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقعات بتخفيض «أوبك بلس» للإنتاج تشعل سوق النفط من جديد

النفط
النفط

تستعد منظمة «أوبك بلس»، لتخفيضات كبيرة لإنتاج النفط، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء؛ لكبح الإمدادات في سوق ضيقة بالفعل، على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة ودول أخرى لضخ المزيد من النفط، حسبما أشارت مصادر السوق.

وتشير تقديرات السوق، إلى أنه من المحتمل أن يؤدي الخفض المحتمل «لأوبك بلس» إلى تعافي أسعار النفط التي هبطت إلى حوالي 90 دولارًا من 120 دولارًا قبل3 أشهر؛ بسبب المخاوف من حدوث ركود اقتصادي عالمي، وارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية وارتفاع الدولار.

وقالت مصادر لرويترز، إن أوبك بلس، والتي تضم السعودية وروسيا، تعمل على تخفيضات تتراوح بين 1-2 مليون برميل يوميًا، بعدما تراجع حجم إنتاجها عن مستوى الإنتاج المستهدف في أغسطس الماضي، فيما أكد مصدر مطلع أن الولايات المتحدة تضغط على أوبك لعدم المضي في التخفيضات بحجة أن الأساسيات لا تدعمها.

وأفادت المصادر، أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت التخفيضات قد تشمل تخفيضات طوعية إضافية من قبل أعضاء مثل السعودية، أو ما إذا كانت التخفيضات قد تشمل نقص الإنتاج الحالي من قبل المجموعة.

وأشار بنك سيتي، إلى أنه قد يكون هناك مزيد من ردود الفعل السياسية من قبل الولايات المتحدة، بما في ذلك إصدارات إضافية من المخزونات الاستراتيجية.

ويرى جيه بي مورجان أيضًا، أنه من المتوقع أن تتخذ واشنطن إجراءات مضادة من خلال الإفراج عن المزيد من مخزونات النفط، في الوقت الذي تقول فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجون آخرون من بينهم روسيا، إنهم يسعون لمنع التقلبات بدلًا من استهداف سعر معين للنفط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط إنتاج النفط أسعار الفائدة أسعار النفط الركود الاقتصادي السعودية مخزونات النفط سعر النفط اليوم روسيا أسعار البنزين سعر النفط العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات