5 مايو 2024 15:25 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تضم ملفات شائكة.. التفاصيل الكاملة لأجندة المؤتمر الاقتصادي 2022

أجندة المؤتمر الاقتصادي 2022
أجندة المؤتمر الاقتصادي 2022

أيام قليلة تفصلنا عن بدء فعاليات المؤتمر الاقتصادي 2022، المقرر انعقاده خلال الفترة من 23 وحتى 25 أكتوب الجاري، الذي يضم عددًا من الملفات الهامة التي سيتم مناقشتها به.

المؤتمر الاقتصادي 2022

وخلال الآونة الأخيرة، تصدر المؤتمر الاقتصادي 2022، محركات البحث العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد إعلان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، عن إطلاق موقع إلكتروني خاص بالمؤتمر لعرض كل ما يخص المؤتمر، حيث تستهدف الحكومة مشاركة 450 ممثلًا للمؤسسات الدولية والمحلية في المؤتمر الاقتصادي 2022، إذ قامت بدعوة 21 جهة دولية ومحلية للمشاركة في المؤتمر بحسب التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء.

وخلال السطور التالية، تستعرض بوابة أسواق للمعلومات تفاصيل أجندة المؤتمر الاقتصادي 2022، والتي جاءت على النحو التالي:

تفاصيل أجندة المؤتمر الاقتصادي 2022

اليوم الأول للمؤتمر الاقتصادي 2022

اقرأ أيضاً

تبدأ فعاليات اليوم الأول الموافق 23 أكتوبر 2022، بالجلسة الأولى وهي كلمة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء تحت عنوان «مسار الاقتصاد المصري.. حوار الخبراء»، وتستهدف الجلسة تقديم لمحة عامة لمؤشرات أداء الاقتصاد المصري، وبيان قدرة ومرونة الاقتصاد في مواجهة الأزمات الاقتصادية عبر 5 أزمات عالمية.

وتبدأ الجلسة الثانية تحت عنوان «السياسات المطلوبة لتعزيز قدرة الاقتصاد المصري على مواجهة الأزمات» وترأسها الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إذ تستهدف الجلسة الوقوف على رؤى وأفكار كبار الاقتصاديين حول ما هية السياسات الاقتصادية الكلية المطلوبة من واقع أفضل الممارسات الدولية، والأولويات الوطنية الحالية في ضوء رؤية مصر 2030.

وتليها الجلسة الثالثة تحت عنوان «السياسات المالية والدين العام »، برئاسة الدكتور محمد معيط وزير المالية، وتستهدف هذه الجلسة الوقوف على حلول عملية على صعيد السياسات الاقتصادية لضمان الانضباط المالي والاستدامة المالية ومواجهة انعكاسات الأزمات الاقتصادية على أوضاع المالية العامة على وجه الخصوص.

أما الجلسة الرابعة ستكون تحت عنوان «التضخم والسياسات النقدية» برئاسة حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، وتستهدف هذه الجلسة استشراف الرؤى والحلول العملية على صعيد السياسات للتعامل مع التحديات التي فرضتها الأزمات الاقتصادية على إدارة السياسات النقدية بما يعزز من مصداقية سياسة استهداف التضخم.

اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي 2022

أما اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي 2022، والذي سينطلق يوم 24 أكتوبر الحالي تحت عنوان محور تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال والتي تشمل الجلسات النقاشية، إذ تبدأ الجلسة الأولى تحت عنوان «وثيقة سياسة ملكية الدولة ودعم سياسات المنافسة »، برئاسة الدكتور أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات الدولة وبحضورالدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة، وتستهدف هذه الجلسة عرض الملامح العامة لوثيقة سياسة ملكية الدولة، وأبرز نتائج الحوار المجتمعي لتبادل المرئيات والأفكار بشأن الوثيقة، فضلًا عن إلقاء الضوء على السياسات والتدابير التي تتبناها الحكومة المصرية لتعزيز الحياد التنافسي.

وتليها الجلسة الثانية تحت عنوان «فرص وآفاق التمويل الدولية لدعم القطاع الخاص»، والتي يرأسها الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتستهدف هذه الجلسة الوقوف على فرص وآفاق الشراكة مع مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية للوصول إلى رؤى حول الدور المتوقع من هذه المؤسسات، والآليات الأنسب لتمويل المشروعات المتضمنة في خطة وبرنامج عمل الحكومة «التعاون مع القطاع الخاص».

وتبدأ الجلسة الثالثة تحت عنوان «دور صندوق مصر السيادي وفرص المشاركة مع القطاع الخاص» ويرأسها الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية وبحضور أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وتستهدف الجلسة تسليط الضوء على دور الصندوق في تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة وتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص بما يدعم النمو الاقتصادي ويسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وتبدأ الجلسة الرابعة تحت عنوان «آليات تعزيز دور القطاع المالي غير المصرفي»، الذي يرأسها الدكتور محمد فريد صالح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية وبحضور رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، وتستهدف هذه الجلسة الوقوف على المرئيات والرؤى الهادفة إلى تعزيز دور ومؤسسات القطاع المالي غير المصرفي وفي مقدمتها البورصة المصرية في توفير التمويل اللازم لدعم القطاع الخاص وتحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة.

اليوم الثالث للمؤتمر الاقتصادي 2022

أما اليوم الثالث للمؤتمر الاقتصادي 2022، الموافق 25 أكتوبر الجاري، والذي سيبدأ تحت عنوان خارطة الطريق لقطاعات ذات الأولوية بالاقتصاد القومي وهي «جلسات تزامنية تفاعلية».

وتبدأ الجلسات الأولى والثانية لهذا اليوم تحت عنوان «خارطة طريق لتحديد الأولويات الاقتصادية القطاعية في برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة»، وتتبنى الحكومة المصرية عدد من المستهدفات على مستوى القطاعات الاقتصادية المختلفة، بهدف تعزيز مستويات مرونة الاقتصاد المصري وقدرته على مواجهة الصدمات الاقتصادية من خلال عدة مسارات وهي: «الكهرباء والبترول والاتصالات والإسكان والبيئة والنقل والزراعة والطيران والصناعة والسياحة».

وعن مسارات الجلسات فهي كالتالي:

أما الجلسة الثالثة فتبدأ تحت عنوان «خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة.. تحديات وآليات تحفيز القطاع» والتي يرأسها حسن عبد الله محافظ البنك المركزي والدكتور محمد معيط وزير المالية والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وتستهدف هذه الجلسة مناقشة آليات وسبل معالجة أزمة الفجوة التمويلية وحل مشاكل المستوردين من خلال تكاتف جهود كافة الجهات المعنية، لتخفيض حجم الواردات وزيادة الصادرات.

وتنتهي فعاليات المؤتمر الاقتصادي 2022 بالجلسة الختامية للإعلان عن أبرز نتائج وتوصيات المؤتمر الاقتصادي والمبادرات الحكومية بحضور الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المؤتمر الاقتصادي أجندة المؤتمر الاقتصادي 2022 إطلاق موقع إلكتروني للمؤتمر الاقتصادي الاقتصاد المصري التضخم والسياسات النقدية محافظ البنك المركزي الرئيس السيسي وزير المالية وزيرة التخطيط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات