3 مايو 2024 17:53 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تعرف على شرط روسيا الوحيد لإتمام اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين 17 أكتوبر، أن روسيا أبلغت أحد المسؤولين في الأمم المتحدة بأن تمديد صفقة حبوب البحر الأسود متوقف على تخفيف الغرب للقيود المفروضة على الصادرات الروسية من المحاصيل والأسمدة.

جاء ذلك خلال اجتماع جرى في موسكو، أبلغ ألكسندر فومين نائب وزير الدفاع الروسي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، مارتن جريفيثس، بأن تمديد الصفقة، التي أتاحت استئناف الصادرات الزراعية الأوكرانية من موانئها الجنوبية: "يتوقف بشكل مباشر على ضمان التنفيذ التام لجميع الاتفاقيات المبرمة سابقا".

وأوضحت روسيا، أن تأثير العقوبات الغربية على اللوجستيات والمدفوعات والشحن والتأمين يمنعها من تصدير الأسمدة والكيماويات مثل الأمونيا، وإن تخفيف هذه القيود كان جزءً مهما من الصفقة، التي توسطت فيها تركيا والأمم المتحدة في يوليو.

وأظهرت بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية، اليوم الإثنين، أن صادرات الحبوب الأوكرانية منذ بداية شهر أكتوبر الجاري جاءت أقل بنسبة 2.4% فقط عن نفس الفترة من عام 2021، على الرغم من إغلاق العديد من الموانئ البحرية واستمرار الحرب.

وتراجعت صادرات الحبوب في البلاد منذ شهر فبراير بعد أن أغلقت الحرب موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية وأثار مخاوف من حدوث نقص في إفريقيا والشرق الأوسط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا اتفاق تصدير الحبوب اتفاقية الحبوب أوكرانيا العقوبات موسكو الأمم المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات