16 مايو 2024 13:12 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مدبولي: الزيادة السكانية بمصر تعادل نظيرتها بـ27 دولة أوروبية خلال 30 عامًا

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الزيادة السكانية تحدٍ كبير تواجهه الدولة المصرية، معقبًا: «المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في عام 1982 ذكر أن تحديات الاقتصاد المصري أساسها اختلال التوازن في الحجم المتزايد من السكان ولم تقابله زيادة مماثلة بالموارد الاقتصادية».

الزيادة السكانية بمصر تعادل نظيرتها بـ27 دولة أوروبية خلال 30 عامًا

وأوضح خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الزيادة السكانية في مصر تعادل حجم الزيادة السكانية بـ27 دولة أوروبية خلال ثلاثين عام، أما فيما يتعلق بالناتج المحلى فهو لا يفى بالاحتياجات المزايدة للمواطنين ما يتطلب إعادة ترتيب أولويات الإنفاق العام والخاص وزيادة معدلات الإنتاج.

وتابع رئيس الوزراء: «كان لابد أن ينمو معدلات الإنتاج والاقتصاد المصرى بمعدلات أسرع، ولكن نتيجة للظروف التى مرت بها مصر وعدم توفير الاستثمارات الكافية حتى ينمو الاقتصاد المصري، فكانت النتيجة لنمو الناتج المحلى الإجمالى على مدار 20 سنة، 4.4%، وفى بعض السنوات وصلت إلى 7.2% و7.5%، وعندما نقارن أنفسنا مع الدول متوسطة الدخل سنجد أن هذه الدول فى هذه الفترة تنمو بنسبة 5%، لذلك مصر كانت أقل منها».

أي مشروعات تنفذ هدفها تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطن

واستكمل مدبولي كلمته قائلًا: «أي مشروعات تنفذ هدفها تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطن، وأن تقدم المجتمع يقاس اقتصاديا واجتماعيا بمدى القدرة على إشباع هذه الحاجات، والمشكلة اليوم أنه نتيجة لضعف الاستثمارات وضعف الإنفاق في الاستثمار الكلي، كان نصيب الفرد من الناتج كان متوسطه على مدار الـ20 عاما الماضية كان 1360 دولار، بينما فى الدول المماثلة لنا 1800 دولار».

ونوه بأنه للظروف التى مرت بها مصر كان متوسط معدل البطالة 9.6% على مدار الفترة -المشار إليها- فيما كان متوسط البطالة فى الدول الأخرى 4.9%، مضيفا: "فى 1991 كان حجم الاستثمارات الكلية 8.9 وفى 2011 كان 40 مليار دولار.

قضية توفير السكن اللائق

وقال رئيس مجلس الوزراء، إن المؤتمر الاقتصادي عام 1982 تحدث عن قضية توفير السكن اللائق باعتبارها مشكلة مزمنة في ظل الزيادة السكانية المتلاحقة، متابعا: "نتج عن عدم توفر السكن اللائق ظهور المناطق غير الآمنة والعشوائية، للأسف رأينا نسيج المدن بنسبة 50 % أو 60 % مناطق عشوائية وغير آمنة، فضلا عن التعدي على الأراضي الزراعية وعدم تحقيق المستهدفات المطلوبة للاستصلاح الزراعي حيث كان المستهدف 150 ألف فدان سنويا، والدولة لم تنفذ فقط إلا 77 ألف فدان فقط قبل عام 2011".

وأضاف رئيس الوزراء خلال كلمته في المؤتمر الاقتصادي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "شهدنا ارتفاع معدلات الأمية إلى 26 % عام 2011، وتراجع الخدمات الصحية، ووفق تقرير منظمة الصحة العالمية، تحدث عن أن مصر لديها أعلي معدل للإصابة بفيروس سي في عام 2015، وأكد التقرير أن مصر لديها معدلات مرتفعة بالإصابة، 14.7 من السكان مصابون بهذا الفيروس.. وكل عام يظهر 10 آلاف إصابة جديدة".

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء المؤتمر الاقتصادي الرئيس السيسي الزيادة السكانية بمصر قضية توفير السكن اللائق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات