16 مايو 2024 07:16 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء: «الدين تفوق على الناتج المحلي 19 سنة بنسبة 100%»

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تفاصيل الدين والوضع الاقتصادي للدولة المصرية قبل عام 2011 بـ 30 عامًا، معقبًا: «سمعنا أحاديث كثيرة عن الدين وعلاقته بالناتج.. منذ عام 81 إلى عام 2011 .. إذ أنه كان حجم الدين يفوق الناتج المحلي على مدار 19 عامًا بنسبة 100 %».

وأضاف خلال كلمته فى المؤتمر الاقتصادى بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: «اتسم الأداء الاقتصادى للدولة عام 2011.. ظروف الدولة المصرية أجبرتها على تبنى حلول وسطية فى ظل الإمكانيات المتاحة للتعامل مع المشكلات على مدى قصير الأجل.. أغلب الموازنة فى هذه الفترة كان مخصص للأجور والمعاشات والدعم وضعف القدرة الإنتاجية وانخفاض الانفاق الاستثماري، وعدم القدرة على توفير فرص عمل بشكل كافي».

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي: «ظروف مصر كانت ترفض علينا الدخول بمسكنات.. ظروف المجتمع غير متقبلة لبعض الحلول التى قد تكون صعبة.. مثل محاولة الدولة لهيكلية الدعم عام 77.. وكان الهدف الحفاظ على استقرار الدولة وأمنها .. هل هذا كان كافيا لإنقاذ دولة؟».

الحلول الجذرية للأزمات ليس لها شعبية

ونوه رئيس مجلس الوزراء، رأن الحلول الجذية للأزمات المختلفة ليس لها شعبية ولها ثمن سياسي كبير، وبالتالي الحفاظ على استقرار الدولة هاجس كبير جدًا أمام متخذ القرار.. ولكن على المدي الطويل لا ينتج حل المشكلة».

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء الدين تفوق على الناتج المحلي الحلول الجذرية للأزمات ليس لها شعبية المؤتمر الاقتصادي الريس السيسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات