16 مايو 2024 00:28 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مدبولي: لا علاقة بين سعر الجنيه وقوة الاقتصاد وكبح «جماح التضخم» أولوية

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن غالبية المصريين لديهم انطباع بأن سعر العملة مرتبط بقوة أو ضعف الاقتصاد، معقبًا: «عندما ينخفض سعر صرف الجنيه، يعني أن الاقتصاد في وضع سيئ، بينما العكس، ففي دول كثيرة جدًا نجد قوة العملة بالنسبة للدولار بيبقا إجراء بيتخطط وبيتعمل لتقوية الاقتصاد الصادرات ودفع عجلة الاستثمارات».

لا علاقة بين سعر الجنيه وقوة الاقتصاد وكبح «جماح التضخم» أولوية

وأضاف مدبولي، خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي بحضور الرئيس السيسي،: «ما زلنا مثل دول شبيهة بسعر العملة ودائمًا الخبراء الاقتصاديين يقولون إن المشكلة ليست بسعر الصرف ولكن كبح جماح التضخم»، معلقا بالقول: «ميهمناش سعر الصرف ولكن كبح جماح التضخم وسعر السلع.. بعض الدولة تلجأ لإجراءات لضعف عملتها».

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن 73 % من الدين الخارجي «متوسط وطويل الأجل»، مؤكدًا أن الدولة حققت مؤشر مهم على مدار 5 سنوات وهو تحقيق فائض أولى في الميزانية ما يعني أن إيراداتنا اكثر من مصروفاتنا، وهذا الفائض يقلل الدين.

وحول أهمية المشروعات القومية، قال «مدبولي»، إن البعض تحدث عن دور بعض المشروعات في الوقت حالي، وتساءل البعض الآخر عن أهمية هذه المشروعات، رد بقوله: "اى وقت أزمات اقتصادية او سياسية طبيعة، الاقتصاد الخاص يحجم عن التوسع في الاستثمار نتيجة التخوف، ولابد أن تتدخل الحكومات بشكل مباشر للتقليل من تبعات الصدمات الاقتصادية، مصر وجهت الجزء الأكبر من استثماراتها لدفع عملية الاستثمارات العامة.

تابع: "الدولة كانت محتاجة بناء وإعادة بناء وانفاق استثمارى، فليس دور القطاع الخاص أن يدخل في البنية الاستثمارية الكبيرة، مؤكدا أن الدولة المصرية نفذت مشروعات قومية كبرى بلغت 7 تريليون جنيه نفذ 90 % منها القطاع الخاص.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء سعر الجنيه قوة الاقتصاد التضخم المؤتمر الاقتصادي الرئيس السيسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات