1 مايو 2024 09:22 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أوكرانيا تتهم روسيا بعرقلة التنفيذ الكامل لاتفاق الحبوب

حبوب غذائية
حبوب غذائية

قالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية، إن 7 سفن أبحرت من موانئها أمس الأحد، محملة بحبوب متجهة إلى آسيا وأوروبا، ولكن روسيا تعرقل التنفيذ الكامل لاتفاق الحبوب في البحر الأسود.

وقالت الوزارة، في بيان: «تتعمد روسيا منع التحقيق الكامل لمبادرة الحبوب. ونتيجة لذلك، فإن الموانئ الأوكرانية في الأيام القليلة الماضية تعمل فقط بنسبة 25 إلى 30%من طاقتها».

وأوضحت أنه من بين السفن التي غادرت أمس الأحد، سفينة استأجرها برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، تحمل 40 ألف طن من القمح من ميناء تشورنومورسك ومتجهة إلى اليمن، وهو تطور رحب به الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وذكر زيلينسكي، في خطابه بالفيديو: «من المهم للغاية أن تبحر السفينة السادسة اليوم من مينائنا محملة بمواد غذائية مستأجرة في سياق برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة».

وأضافت الوزارة أن صفقة الحبوب التي أبرمت في إسطنبول أسفرت عن 380 سفينة تحمل 8.5 مليون طن من المواد الغذائية من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود إلى دول في إفريقيا وآسيا وأوروبا.

اتفاقية الحبوب

ومهد الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو الماضي، الطريق أمام أوكرانيا لاستئناف صادرات الحبوب من موانئ البحر الأسود التي أغلقت منذ الغزو الروسي.

ودعت أوكرانيا إلى تجديد الاتفاق، لكن المخاوف بشأن ما إذا كانت روسيا ستوافق على تمديد ما بعد الموعد النهائي في 19 نوفمبر 2022 ازدادت، بعدما قدمت روسيا شكاوى بشأن تنفيذها.

وقال جينادي جاتيلوف، سفير روسيا لدى الأمم المتحدة في جنيف، الأسبوع الماضي، لرويترز، إن موسكو سلمت رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تتضمن قائمة بالشكاوى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوكرانيا روسيا اتفاقية الحبوب صادرات الموانئ الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات