3 مايو 2024 09:35 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«الأونكتاد»: اتفاقية البحر الأسود أعادت الأمل للعالم من جديد

الأونكتاد
الأونكتاد

كشف تقرير صادر عن «الأونكتاد»، أن مبادرة حبوب البحر الأسود الموقعة في يوليو 2022 لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود وسط الحرب المستمرة، أعطت الأمل للعالم من جديد، وأظهرت قوة التجارة في أوقات الأزمات.

وأوضح التقرير، أنه بفضل هذه المبادرة بدأ نشاط المواني في أوكرانيا في الانتعاش، حيث تصل شحنات كبيرة من الحبوب إلى الأسواق العالمية، كما ساعدت المبادرة التي تقودها الأمم المتحدة على استقرار أسعار الغذاء العالمية وبالتالي خفضها، ونقل الحبوب من أكبر الدول المنتجة في العالم إلى الدول المحتاجة.

وأظهر مؤشر أسعار الغذاء الذي نشرته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، أن أسعار المواد الغذائية العالمية قد انخفضت في الأشهر الأخيرة بحوالي 8.6% في يوليو الماضي، ونحو 1.9% في أغسطس 2022، ونسبة 1.1% في سبتمبر من نفس العام، لكن مع قرب انتهاء المبادرة في نوفمبر المقبل، وعدم استقرار تجديدها، عادت أسعار بعض السلع مثل القمح والذرة للارتفاع مرة أخرى.

وأضاف التقرير، أنه بدون هذه المبادرة، هناك أمل ضئيل في توفير الأمن الغذائي، خاصة في البلدان النامية وأقل البلدان نموًا، فمع اندلاع الحرب في أوكرانيا، شهد العالم إغلاق ممرات الحبوب القيمة، وتراجع رحلات السفن المغادرة الأسبوعية من المواني الأوكرانية.

وذكر أن صادرات الذرة والقمح تشكل أكثر من 70% من الحبوب الزراعية التي غادرت المواني الأوكرانية في إطار اتفاقية الحبوب، وذهب ما يقرب من 20% من صادرات القمح إلى البلدان الأقل نموًا التي تعاني من التزايد السكاني، وعليه فإن الاتفاقية تسير في الاتجاه الصحيح، وإن كانت الشحنات لا تزال أقل من 40-50% من فترة ما قبل الحرب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الحبوب أسعار الغذاء العالمية مؤشر أسعار الغذاء الأمن الغذائي صادرات القمح سعر القمح اليوم سعر الذرة اليوم الغزو الروسي الحرب في أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات