6 مايو 2024 01:06 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع أسعار الطاقة لـ 6 أضعاف خلال العامين الماضيين

الطاقة
الطاقة

ارتفع مؤشر الطاقة التابع لمؤشر السلع الإفريقية بنحو ستة أضعاف خلال العامين الماضيين، وذلك بسبب سرعة تعافي الاقتصاد العالمي من فيروس كورونا خلال العام الماضي، إلى جانب اختلال موازين السوق على إثر الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأظهر المؤشر الصادر عن البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير "AFREXIMBANK" استمرار ارتفاع مؤشر الطاقة خلال النصف الأول من العام الجاري ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق.

ووصف التقرير الصادر عن البنك، أن الحرب الروسية الأوكرانية كانت هي السبب الرئيسي في ارتفاع المؤشر، حيث أدت الحرب إلى ارتفاع أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي إلى أعلى مستوى لها منذ 14 عامًا.

ويأتي ذلك في أعقاب الحظر المتدرج الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على وارداته من مصادر الطاقة الروسية، وهو ما دفع القارة الأوروبية إلى زيادة الاهتمام بإفريقيا.

الغاز الإفريقي يتدفق إلى أوروبا

ونتيجة للأزمة الأوكرانية، عززت إفريقيا اتفاقيات تصدير الغاز الطبيعي المسال مع أوروبا، حيث أبرمت إيطاليا اتفاقيات للغاز الطبيعي المسال مع أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، بينما اتجهت ألمانيا للمفاوضات مع السنغال وموريتانيا لتأمين احتياجاتها من الغاز قبل فصل الشتاء.

كما تضافرت جهود الدول الإفريقية في خط أنابيب الغاز الطبيعي "نيغال" لنقل الغاز النيجيري عبر النيجر ثم إلى الجزائر ومنه إلى أوروبا.

فيما أعادت مصر مؤخرا تشغيل محطة دمياط للغاز المسال، والتي تهدف بالأساس لتصدير الغاز المسال إلى أوروبا، إلى جانب الحفاظ على اتفاقيات التصدير إلى الصين.

سوق المعادن العالمي

خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2022 ، ارتفعت أسعار الذهب بشكل حاد إلى 2039 دولارًا للأونصة ، من 1809 دولارات من نهاية العام الماضي، مدفوعة إلى حد كبير بارتفاع معدلات التضخم إلى جانب عدم اليقين الذي تفاقم بسبب أزمة أوكرانيا.

وخلال الربع الثاني من العام الجاري، انعكست حركة الذهب لتعاود الانخفاض مرة أخرى وتصل إلى 1850 دولارًا للأونصة، وذلك بسبب اتجاه البنوك المركزية لتشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة.

كما ارتفع مؤشر البنك للمعادن الصناعية بنسبة 6% خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث ارتفعت أسعار الزنك بمعدل 20% بسبب الطلب العالمي القوي على المعدن، إلى جانب تضاؤل ​​مخزونات الزنك في بورصة لندن للمعادن.

كما ارتفعت أسعار الألومنيوم لأعلى مستوى لها على الإطلاق عند حوالي 3850 دولارًا للطن، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة والتي أدت إلى ارتفاع أسعار المنتج النهائي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مؤشر الطاقة مؤشر السلع الإفريقية الاقتصاد العالمي فيروس كورونا الغزو الروسي لأوكرانيا. الغاز الطبيعي المسال نيغال أسعار الذهب عالميا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات