28 أبريل 2024 21:28 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

روسيا تؤكد: لم نتخذ قرار بشأن تجديد اتفاقية الحبوب

ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية
ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية

أكدت الحكومة الروسية، اليوم الخميس، أنه لم يتم الوفاء ببنود اتفاقية الحبوب الزراعية في البحر الأسود، موضحة أنها لم تتخذ قرارًا بعد بشأن ما إذا كان ينبغي تمديد الاتفاق أو عدم تجديده.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا، للصحفيين، إن الغرب لم يتخذ خطوات كافية لتخفيف العقوبات على الصناعات اللوجستية والمدفوعات والتأمين في روسيا لتسهيل الصادرات الروسية، حيث من المقرر أن ينتهي الاتفاق الذي أبرم في يوليو 2022، ولمدة 120 يومًا في النصف الثاني من نوفمبر المقبل.

ومهد الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو الماضي، الطريق أمام أوكرانيا لاستئناف صادرات الحبوب من موانئ البحر الأسود التي أغلقت منذ الغزو الروسي.

ودعت أوكرانيا إلى تجديد الاتفاق، لكن المخاوف بشأن ما إذا كانت روسيا ستوافق على تمديد ما بعد الموعد النهائي في 19 نوفمبر 2022 ازدادت، بعدما قدمت روسيا شكاوى بشأن تنفيذها.

وتعتبر روسيا هي أكبر مصدر للقمح في العالم، كما تزود إفريقيا والشرق الأوسط بشكل أساسي، وعادة ما تحدد حصص معينة لتصدير الحبوب خلال النصف الثاني من موسم التسويق؛ لتأمين إمدادات كافية للاحتياجات المحلية.

وتوقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، أن تحصد البلاد محصول حبوب قياسي يبلغ 150 مليون طن، بما في ذلك 100 مليون طن من القمح في عام 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية الصادرات الزراعية الأمم المتحدة الغزو الروسي روسيا محصول القمح سعر القمح اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات