3 مايو 2024 21:00 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تايلاند تبحث عن مصادر طاقة بديلة لتوليد الكهرباء بدلا من الغاز الطبيعي

أرشيفية
أرشيفية

قال الأمين العام المساعد لهيئة تنظيم الطاقة في تايلاند براسيت سيريتيبروسامي، اليوم الأربعاء، إن تايلاند سوف تستخدم الفحم لتوليد الكهرباء، بعد أن قامت يإصلاح بعض المحطات لمواجهة الارتفاع القياسي في أسعار الغاز الطبيعي.

وأضاف الأمين العام، أن البلاد كثفت بحثها عن مصادر طاقة بديلة مثل الفحم ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى لخفض واردات الغاز الطبيعي المسال وسط ارتفاع أسعار الوقود، وفقاً "لرويترز".

وأشار "أن سعر الغاز الطبيعي المسال يتزايد بسرعة ونحاول التكيف مع ذلك من خلال إيجاد حلول و خيارات أخرى".

أسباب ارتفاع الغاز الطبيعي

يذكر أن ارتفعت أسعار الغاز العالمية إلى مستويات قياسية هذا العام نتيجة لانخفاض إمدادات الغاز الروسية إلى أوروبا وسط صراع أوكرانيا، مما دفع أوروبا لستيراد كميات قياسية من الغاز الطبيعي المسال، الأمر الذي دعم ارتفاع الأسعار، والذي ألحق الضرر بالمشترين الآسيويين الذين يتعرضون لضغوط هائلة.

وتزامن تقلب الأسعار مع انتعاش الطلب على الكهرباء في تايلاند الذي وصل إلى ذروته في أبريل الماضي لا سيما مع تكثيف الصناعات بعد جائحة "19COVID"، مما أصاب المستهلكين بقوة.

اعتمدت صاحبه الاقتصاد الثاني في جنوب شرق آسيا " تايلاند "، علي استيراد النفط والغاز، حيث بلغت وارداتها 75% من احتياجاتها من الكهرباء والنفط الخام والفحم والغاز الطبيعي.

وأوضح الأمين العام لهيئة تنظيم الطاقة، إن الغاز الطبيعي يولد 55% من الكهرباء في تايلاند، وبلغ الغاز المستهلك حوالي 30% من الغاز الطبيعي المسال.

وقال سيريتيبروسامي، إنه من بين الإجراءات للحد من استخدام الغاز، تعمل تايلاند على إطالة عمر بعض محطات الطاقة التي تعمل بالفحم لمدة عام أو عامين، وأضاف أن الحكومة تشتري أيضًا فائضًا من الكهرباء للشبكة من محطات الطاقة المتجددة المحلية.

وختتم حديثه "بأن أمن الطاقة والحفاظ على أسعار الكهرباء عند مستويات مناسبة من أولويات تايلاند، لافتاً، نحاول تحسين الأسعار لتكون منخفضة قدر الإمكان، حتى لو كان علينا استخدام زيت الوقود أو زيت الديزل، إذا كان أرخص من الغاز الطبيعي المسال، فعلينا فعل ذلك".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم تايلاند أسعار الغاز أزمة الطاقة الكهرباء الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات