4 مايو 2024 06:04 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

أمريكا تخطط لعقد صفقات لوقف صادرات الرقائق بشكل كامل إلى الصين

أرشيفية
أرشيفية

كشف وكيل وزارة التجارة الأمريكية، آلان إستيفيز، أن إدارة بايدن تنوي عقد صفقات مع دول أخرى؛ بهدف الانضمام إلى الولايات المتحدة في تقييد وصول الصين إلى الرقائق المتطورة، ومعدات صنع الرقائق.

وقال إستيفيز، إنه تمت استشارة حلفاء أمريكا، لاسيما اليابان وهولندا، وعرفوا بضوابط التصدير قبل الإعلان عنها، مضيفًا أن الولايات المتحدة الأمريكية تتوقع منهم أن يحظروا صادرات الرقائق إلى الصين، كما شدد على التهديد الذي تشكله الصين ليس فقط على الأمن القومي لأمريكا، ولكن على الدول الأخرى، عند إقناعها بالانضمام إلى الولايات المتحدة.

وأشار إستيفيز، إلى أن توفير المعدات اللازمة لصنع رقائق متطورة يتم من قبل عدد قليل من الشركات من الولايات المتحدة واليابان وهولندا، بينما يتم تصنيع معظم الرقائق المتقدمة في تايوان وكوريا الجنوبية، وفقًا لـ«straitstimes».

كما أكد إستيفيز، أنه قد يكون هناك المزيد من ضوابط التصدير في مجالات أخرى من التكنولوجيا، مع الحوسبة والتكنولوجيا الحيوية والذكاء الاصطناعي؛ بغرض حماية الأمن القومي لأمريكا وليس إحداث التدمير الاقتصادي للصين.

وفرضت عقوبات واشنطن الأخيرة في 7 أكتوبر، قيودًا على صادرات الرقائق وأدوات صناعة الرقائق الأكثر تقدمًا، ومكونات الأدوات المصنوعة بالتكنولوجيا الأمريكية إلى الصين، حيث لا تهدف تلك الإجراءات إلى قطع وصول الصين إلى الرقائق عالية الجودة فحسب، بل تهدف أيضًا إلى خنق قدرتها على صنعها، مما يوجه ضربة قوية لطموحات الصين لبناء صناعة الرقائق الخاصة بها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأمن القومي الولايات المتحدة التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي صناعة الرقائق الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات