2 مايو 2024 20:17 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«صندوق النقد» : مصر تسير على الطريق الصحيح برفع أسعار الفائدة

جهاد أزعور
جهاد أزعور

قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، إن تحرك مصر لرفع أسعار الفائدة خطوة في الاتجاه الصحيح، موضحًا أن مرونة سعر الصرف ستساعد في حماية اقتصادها من الصدمات في وقت تشهد فيه الأوضاع المالية العالمية تشديدًا.

وأشار أزعور، لوكالة رويترز، اليوم الاثنين، إلى أن الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي المصري الأسبوع الماضي لرفع أسعار الفائدة تسير في الاتجاه الصحيح، مؤكدًا أنه من المهم للغاية السيطرة على التضخم المرتفع.

وأوضح أن الانتقال إلى سعر صرف مرن سيساعد الاقتصاد المصري على الحماية من صدمات شروط التجارة، وكذلك الصدمات الخارجية، خاصة في وقت أصبحت فيه الأوضاع المالية العالمية أكثر صعوبة.

وتعهد البنك المركزي بسعر صرف مرن بشكل دائم، بالتزامن مع اتفاق على مستوى الموظفين لتسهيل تمويل صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار، كما رفع أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس في اجتماع استثنائي له.

وتكافح مصر للتعامل مع تأثير الحرب في أوكرانيا، وما تلاها من تدفقات سريعة لاستثمارات المحفظة إلى الخارج، وزيادة في فاتورة استيراد السلع، وانخفاض عائدات السياحة.

وقال صندوق النقد الدولي، في بيان له الخميس الماضي، إنه تم التوصل على مستوى الموظفين بشأن تسهيلات بقيمة 3 مليارات دولار لمدة 46 شهرًا، وأن نظام سعر الصرف المرن يجب أن يكون سياسة حجر الزاوية لإعادة بناء، وحماية مرونة مصر الخارجية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي البنك المركزي سعر الصرف أسعار الفائدة الحرب في أوكرانيا قطاع السياحة معدل التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات