6 مايو 2024 15:21 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

لبنان يرفع أسعار الكهرباء للمرة الأولى منذ 1990

لبنان
لبنان

رفعت الحكومة اللبنانية، أسعار الكهرباء للمرة الأولى منذ تسعينيات القرن الماضي بمقدار 10 إلى 27 ضعفًا عن الأسعار السابقة.

وقال متحدث باسم شركة كهرباء لبنان الحكومية، إنه سيتم تسعير الكهرباء خلال الفترة المقبلة بنحو 10 سنتات أمريكية لكل كيلو وات/ ساعة لأول 100 كيلو وات مستهلكة، و27 سنتًا للاستهلاك فوق ذلك، في حين كان السعر فيما سبق يعادل نحو سنت واحد لكل كيلو وات في الساعة.

وسيتم دفع تكاليف الكهرباء بالليرة اللبنانية بسعر صرف الدولار في منصة "صيرفة"، التابعة للبنك المركزي اللبناني.

يأتي هذا القرار عقب الارتفاع الكبير في أسعار البنزين والديزل خلال الفترة الأخيرة في الأسواق اللبنانية، بعدما فقدت العملة الوطنية أكثر من 90% من قيمتها خلال الثلاث سنوات الماضية.

في إطار ذلك، قال مسؤولون حكوميون، إن زيادة سعر الطاقة سيسمح للدولة بشراء المزيد من الوقود لتشغيل محطات الطاقة، وهو ما يزيد من إمدادات الطاقة لتصبح 10 ساعات يوميًا، مقارنة بساعتين في اليوم سابقًا.

الانتخابات الرئاسية اللبنانية

تعاني بيروت من فراغ سياسي في الحكم، إذ أنهى الرئيس اللبناني السابق، ميشال عون، حكمه قبل يوم واحد من انتهاء مدته والمقررة نهاية أكتوبر الماضي.

كما أخفق البرلمان اللبناني، في 20 أكتوبر الماضي، للمرة الثالثة على التوالي في انتخاب رئيس جديد للبلاد، وسط تفرق بين الكتل السياسية حول تشكيل الحكومة الجديدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة كهرباء لبنان الانتخابات الرئاسية اللبنانية أسعار الكهرباء سعر صرف الدولار منصة صيرفة البنك المركزي اللبناني أسعار البنزين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات