29 أبريل 2024 16:16 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بنك باركليز يخفض توقعاته لنمو اقتصاد الصين لعام 2023

الاقتصاد الصيني
الاقتصاد الصيني

خفض بنك "باركليز" توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني العام المقبل إلى 3.8%، عوضًا عن نمو يبلغ 4.5% في توقعات سبتمبر الماضي.

كما توقع البنك، تراجع صادرات بكين بنسبة تترواح بين 2% إلى 5% في عام 2023، في حين كان البنك يتوقع في السابق نموًا في الصادرات بنسبة 1%.

وذكر المحللون في المذكرة الصادرة عن البنك، أن حصة الصين من الصادرات العالمية ستتقلص تدريجيًا هذا العام، إذ تقلت الشركات العالمية بعض استثماراتها من الصين إلى جيرانها الآسيويين، بما في ذلك فيتنام وماليزيا وبنغلاديش والهند، لإنتاج بعض السلع الأساسية كثيفة العمالة.

كما أشارت المذكرة إلى توقعات بانخفاض حاد في الاستثمار العقاري، من 8% في التوقعات السابقة إلى 10% في أحدث التوقعات، ويعتبر القطاع العقاري الصيني من أبرز قطاعات الاقتصاد الصيني، إذ يسهم إلى جانب الصناعات المرتبطة به في ربع الناتج المحلي الإجمالي تقريبًا.

كما ذكر المحللون، أنه بجانب أزمة الإجراءات الصحية المتشددة، تتواجد مشكلة الديون الأسرية المرتفعة، والتي تعد من أهم العوامل التي تؤثر على استهلاك الأسر.

وتتجاوز نسبة ديون الأسر الصينية إلى الدخل المتاح في السنوات القليلة الماضية المستويات التي كانت في الولايات المتحدة الأمريكية قبيل الأزمة المالية 2008.

البنوك تخفض توقعاتها لنمو اقتصاد الصين

في وقت سابق، خفض بنك نومورا الياباني توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني العام المقبل إلى 4.3% من 5.1% في التوقعات السابقة، مشيرًأ إلى تأثير وباء كورونا، وضعف الصادرات، وبطء الانتعاش في العقارات وسوق السيارات.

كما خفض بنك جولدمان ساكس توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 إلى 4.5%، من التوقعات السابقة البالغة 5.3%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاقتصاد الصيني بنك باركليز جولدمان ساكس نمو الاقتصاد الصيني الناتج المحلي الإجمالي القطاع العقاري الصيني ديون الأسر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات