15 مايو 2024 14:47 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أوكرانيا تطالب «الآسيان» بالتصدي لموقف روسيا تجاه اتفاق الحبوب

أرشيفية
أرشيفية

حث وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، اليوم السبت، دول جنوب شرق آسيا على اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لمنع روسيا من ممارسة «ألعاب الجوع» بشأن اتفاق الحبوب في البحر الأسود، والتي قد تنتهي الأسبوع المقبل.

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في حديثه في مؤتمر صحفي في كمبوديا، على هامش قمة الآسيان، إن الجزء المتبقي من الاتفاق لروسيا غير كاف، وإنه ينبغي اتخاذ تدابير لضمان عدم تعمد مفتشيها تأخير الشحنات، ودفع الأسعار العالمية نحو الارتفاع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضح روسيا، أن الأمر لا يتضمن تواجد روسيا في الاتفاق فقط، فمن المهم أيضًا التأكد من أن المفتشين الروس الذين يشاركون في هذه المبادرة، يتصرفون بحسن نية، وأنهم يتفقدون السفن دون أي تأخير مصطنع.

ودعا كوليبا، جميع أعضاء الآسيان إلى اتخاذ كل وسيلة ممكنة لمنع روسيا من ممارسة ألعاب الجوع مع العالم، حيث تنضم أوكرانيا لأول مرة إلى قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» وقمة شرق آسيا الموازية، وقد كان من بين الحضور أيضًا زعماء الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا، وكذلك وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

وذكرت الأمم المتحدة، إن أكثر من 10 ملايين طن من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى تم تصديرها من أوكرانيا بموجب الاتفاق، محذرة من أن الحرب الروسية تفاقم أزمة الغذاء العالمية، وتدفع عشرات الملايين من الناس إلى الجوع، حيث سمح الاتفاق بتصدير المواد الغذائية والأسمدة من العديد من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اتفاق الحبوب الغزو الروسي الحرب الروسية أزمة الغذائية المواد الغذائية الحبوب الزراعية روسيا أوكرانيا الأمم المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات