8 مايو 2024 19:53 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ضريبة الأرباح الاستثنائية على «غازبروم» تنعش ميزانية روسيا

أرشيفية
أرشيفية

حافظت روسيا على تحقيق فائض في ميزانيتها الاتحادية خلال أكتوبر الماضي، رغم ارتفاع الإنفاق المخصص للحرب في أوكرانيا، إذ قدمت ضريبة الأرباح الاستثنائية المفروضة على شركة الغاز الحكومية «غازبروم»، المليارات من الروبل لخزائن البلاد.

وذكرت وزارة المالية الروسية، في بيان أمس الجمعة، أن فائض الميزانية بلغ 128.4 مليار روبل، أي ما يعادل 2.1 مليار دولار خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري، وهذا يمثّل أكثر من ضعف الرقم المعلن عنه في الشهر السابق، والبالغ 54.7 مليار روبل.

ولا يزال تزايد الإنفاق وسط حالة الحرب، علاوة على تراجع إيرادات صادرات النفط والغاز، ينذر بدفع الميزانية للدخول في عجز مع حلول نهاية العام الحالي.

وتوقعت وزارة المالية تسجيل عجز للسنة بالكامل يفوق 0.9% من الناتج المحلي الإجمالي المحدد بالميزانية، لكن عوائد الضرائب من النفط والغاز تضاعفت تقريباً بأكتوبر بالمقارنة مع سبتمبر الماضي.

نفقات الحرب

زاد الإنفاق الروسي 20% في غضون الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري، إذ زادت الحكومة نفقات مزايا الرعاية الاجتماعية في ظل حالة الركود الاقتصادي والإنفاق المتعلق بالحرب.

واضطرت الحكومة في أكتوبر الماضي إلى استغلال صندوق البلاد للرفاهية لتغطية الإنفاق، وعقب صدور أمر من رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، بتخصيص تريليون روبل للوفاء بهذا الغرض، جرى إنفاق ما يزيد على ربع هذا المبلغ.

ومن المتوقع أن تميل الميزانية إلى تسجيل عجز مع حلول نهاية العام الجاري، حيث سيفرض الاتحاد الأوروبي ومعه المملكة المتحدة سقفًا لسعر النفط الروسي، وسيحظران على الشركات تقديم أي خدمة للسفن المحملة بالخام الروسي، في حال تجاوز سعر الشراء هذا الحد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا الميزانية الاتحادية ضريبة الأرباح الاستثنائية غازبروم الحرب الروسية النفط الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات